مصر تستعد لافتتاح "العاصمة الإدارية".. وتشغيل تجريبي للحي الحكومي في أغسطس

time reading iconدقائق القراءة - 4
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة في مصر - mhuc.gov.eg
مخطط العاصمة الإدارية الجديدة في مصر - mhuc.gov.eg
القاهرة -منصور أحمد

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بدء التشغيل التجريبي للمباني الحكومية في العاصمة الإدارية الجديدة، في أغسطس المقبل، من خلال عدد من الموظفين المقرر نقلهم تباعاً، للتأكد من توافر الاحتياجات المختلفة في كل المباني.

وقال مدبولي، في اجتماع عقده، مساء الاثنين، مع وزير الإسكان، ووزير النقل، ورئيس شركة العاصمة الإدارية، ورئيس الهيئة الهندسية بالجيش، إن الحكومة تعمل من الآن لافتتاح مشروع العاصمة الإدارية، وتنفيذ خطة انتقال الحكومة بالصورة التي تدفع نحو تطوير العمل الحكومي.

ووجه مدبولي بسرعة الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع في المناطق والطرق التي تم الانتهاء من تنفيذها، والعمل على تخصيص مسارات مختلفة لسيارات النقل التي تعمل في الإنشاءات، لتجنب التأثير على الطرق المنفذة، كما شدد على وضرورة الاهتمام بمتابعة المشروعين الرئيسيين للنقل، وهما القطار الكهربائي، والمونوريل، وما يخص توقيتات الانتهاء من هذين المشروعين للنقل الجماعي لخدمة خطوة الانتقال.

حفل الافتتاح 

واستعرض مدبولي، خلال الاجتماع، عدداً من التفاصيل المتعلقة بحفل الافتتاح المقرر إقامته نهاية العام الجاري، من حيث البرنامج الزمني المقترح، والفعاليات المخطط إقامتها، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ جولة داخل العاصمة الإدارية لتحديد المكان الأنسب لإقامة الاحتفالية، تمهيداً لاستكمال الترتيبات اللازمة، قبل عرض التصورات المطروحة على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الحي الحكومي 

وفيما يتعلق بالحي الحكومي، أوضح رئيس الوزراء أنه تم توصيل خطوط المياه الرئيسية لمنطقة الوزارات، وتم ربط جميع الوزارات على الشبكة، كما تم الانتهاء من شبكة الصرف الصحي وصرف المطر لمنطقة الوزارات، وتم ربطها على الشبكة الرئيسية المنفذة حتى مدينة بدر، والانتهاء من شبكات الكهرباء مع ربط جميع المباني بالموزعات، وتم إطلاق التيار التجريبي بالموزعات.

وعرض موقف توصيل المرافق لمباني الوزارات وإطلاق التيار الكهربائي، بالإضافة إلى موقف المرافق في منطقة المال والأعمال، وموقف تنفيذ شبكات المحاور الرئيسية للطرق بالعاصمة، إلى جانب المنظومة الذكية لشبكات المياه والري.

قطار كهربائي 

وعرض وزير النقل الموقف التنفيذي لأبرز مشروعات القطاع التي تخدم خطوة الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وهي "القطار الكهربائي"، المقرر أن يربط بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمسار يصل طوله إلى 101 كيلومتر، مقسمة على 4 مراحل، بإجمالي 16 محطة، بنسبة تنفيذ بلغت 79%.

وتناول العرض موقف تنفيذ محطات المرحلتين الأولى والثانية، وكباري القطار الكهربائي، وكباري السيارات، وأنفاق القطار الكهربائي، وموقف الوحدات المتحركة، والتي سيصل عددها إلى 22 قطاراً تخدم المشروع.

وعرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، الذي سيمتد مساره إلى حوالي 56.5 كيلومتر، ويشمل 22 محطة، ومن المخطط أن يتكامل هذا الخط مع الخط الثالث للمترو في محطة الاستاد بمدينة نصر شرق العاصمة القاهرة، وتم تناول موقف الأعمدة في المسار، والكمرات، موضحاً أن عدد القطارات في مشروع المونوريل يبلغ 40 قطاراً.

مخطط مواصلات

وتناول الوزير مخطط ربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة بـ 16 حزمة من وسائل النقل الجماعي، وخطة النقل داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

واستعرض رئيس الهيئة الهندسية بالجيش المصري الموقف التنفيذي للحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، بما يشمل مستهدفات المشروع، ومعدلات تنفيذه، وموعد الانتهاء المقرر. 

ويضم الحي الحكومي 10 مجمعات وزارية، بإجمالي 34 مبنى وزارياً، لاستيعاب نحو 51.5 ألف موظف، إلى جانب مبنى رئاسة مجلس الوزراء، ومبنى مجلس النواب، على مساحة إجمالية تبلغ 430 فداناً (الفدان يعادل 4200 متر)، كما تشمل المنشآت مساحة 60 فداناً منها، والباقي مسطحات خضراء وطرق، لافتاً إلى أن نسب التنفيذ مرتفعة في ضوء البرنامج الزمني المحدد.