"أوبك بلس" يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط لنهاية 2024

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يصل إلى اجتماع أوبك في فيينا، النمسا. 4 يونيو 2023 - REUTERS
وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يصل إلى اجتماع أوبك في فيينا، النمسا. 4 يونيو 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

اتفق تحالف "أوبك بلس"، الأحد، على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 إلى نهاية 2024، بحسب بيان صادر عن التحالف.

كان التحالف بدأ، في نوفمبر الماضي، تنفيذ خفض الإنتاج بواقع 2 مليون برميل يومياً، قبل أن يفاجئ الأسواق بخفض طوعي من كبار المنتجين اعتباراً من أول مايو الماضي، بواقع 1.66 مليون برميل يومياً.

وأعلن التحالف في بيان عقب اجتماع اللجنة الوزارية في العاصمة النمساوية فيينا، أن إجمالي مستوى إنتاج النفط الخام لدول "أوبك بلس" سيكون 40.46 مليون برميل يومياً، اعتباراً من أول يناير 2024 وحتى نهاية العام نفسه.

فيما أظهرت بيانات جدول خطط الإنتاج المستهدفة إلى خفض سقف إنتاج روسيا وأنجولا ونيجيريا، خلال العام المقبل، مقارنة بالمستويات الحالية، وزيادة إنتاج الإمارات بنحو 200 ألف برميل يومياً.

وقرر التحالف عقد الاجتماع القادم في 26 نوفمبر المقبل في فيينا.

السعودية: تخفيض إضافي

وأعلن الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، أن المملكة قررت تنفيذ تخفيض طوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام مقداره مليون برميل يومياً ابتداءً من أول يوليو المقبل، لمدة شهر قابلة للتمديد.

وأكد وزير الطاقة السعودي أن الخفض الطوعي من قِبل بلاده في يوليو سيكون "رقماً حقيقياً"، واصفاً إياه بـ"الهدية" لتحقيق استقرار السوق، مشدداً على أن قرارات التحالف لا تستهدف نطاقاً سعرياً محدداً.

جاءت تصريحات الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال مؤتمر صحافي عقب انتهاء اجتماع تحالف "أوبك بلس"، الأحد، في العاصمة النمساوية فيينا، حيث تمّ الاتفاق على تمديد خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 لنهاية 2024.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس)، نقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، قوله إن التخفيض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول "أوبك بلس" بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وقال المصدر: "إضافة إلى ما تم الاتفاق عليه في اجتماع تحالف (أوبك بلس)، الأحد، لمستوى الإنتاج المطلوب لكل دولة للعام المقبل، وما قامت به دول التحالف التي سبق أن أعلنت في أبريل الماضي، عن تخفيضات تطوعية حتى نهاية العام الجاري، ومددت تخفيضاتها التطوعية إلى نهاية العام المقبل، ستنفذ المملكة تخفيضاً تطوعياً إضافياً في إنتاجها من البترول الخام، مقداره مليون برميل يومياً، ابتداءً من يوليو المقبل، ولمدة شهر قابلة للتمديد ليصبح إنتاج المملكة 9 ملايين برميل يومياً، ويكون مجموع الخفض التطوعي 1.5 مليون برميل يومياً".

وعلى غرار القرار السعودي بالخفض الطوعي، قررت روسيا وسلطنة عمان والإمارات والعراق والكويت والجزائر في تصريحات منفصلة، تمديد خطة الخفض الطوعي للإنتاج التي تم الاتفاق عليها في أبريل الماضي، لتنتهي في ديسمبر 2024.

كان المنتجون الرئيسيون للنفط في تحالف "أوبك بلس"، أعلنوا في أبريل الماضي عن خفض طوعي للإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يومياً، بدءاً من مايو وحتى نهاية العام الجاري، بعد اتخاذ روسيا خطوة سابقة بخفض طوعي يصل حجمه إلى 500 ألف برميل يومياً.

وشهدت أسعار النفط تقلبات حادة خلال الأسبوع الماضي، إذ فقدت نحو 6% في بداية الأسبوع متأثرة بصفقة سقف الدين الأميركية التي كانت تحوم حولها الشكوك وانتهت بالاتفاق، الأربعاء الماضي، ما عوض الخسائر ليغلق النفط، الجمعة، لعقود يوليو عند مستوى 76 دولاراً للبرميل لخام برنت، و71.8 دولار للخام الأميركي.

شاهد أيضاً:

تصنيفات