الاتحاد الأوروبي يتجه لإصدار تأشيرات "شنجن" عبر الإنترنت

time reading iconدقائق القراءة - 4
مغربي يحمل جواز سفره أمام جهاز كمبيوتريعرض تأشيرة شنجن. 28 سبتمبر 2021 - AFP
مغربي يحمل جواز سفره أمام جهاز كمبيوتريعرض تأشيرة شنجن. 28 سبتمبر 2021 - AFP
دبي -الشرق

وافق برلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على تغيير نظام تأشيرات شنجن الحالي بحيث يصبح رقمياً إلى حد كبير، دون الحاجة إلى وضع ملصقات على جوازات السفر.

وسيتيح القانون الجديد بمجرد اعتماده رسمياً من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ودخوله حيز التنفيذ للمسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دول التكتل التقدم عبر الإنترنت بدلاً من الحضور إلى القنصليات أو مكاتب خدمات التأشيرات.

وقال موقع "شنجن فيزا إنفو"، الأربعاء، إن القواعد الجديدة المتعلقة برقمنة إجراءات طلب تأشيرة ستحدث ثورة في طريقة التقديم للحصول على الوثيقة، وذلك من خلال توفير نظام لتقديم الطلبات عبر الإنترنت، واستبدال ملصقات التأشيرة التقليدية الحالية بتأشيرة رقمية، إلا أن المتقدمين لأول مرة سيتوجب عليهم التوجه إلى القنصليات والسفارات المعنية.

من جهته، ذكر المجلس الأوروبي أن "الهدف الرئيسي من المقترح يتمثل في تبسيط عملية طلب التأشيرة وتحسين الكفاءة"، فيما ترغب السلطات الاتحاد الأوروبي أيضاً في "تعزيز الأمن في منطقة شنجن من خلال إدخال قواعد جديدة".

ورحبت المفوضية الأوروبية في بيان بـ"الاتفاق السياسي بين البرلمان الأوروبي والمجلس بشأن السماح برقمنة إجراءات الحصول على تأشيرة شنجن"، مشيرةً إلى أن "إجراءات التقدم للحصول على التأشيرة تختلف من دولة إلى أخرى، كما أن دول قليلة لديها إجراءات رقمية جزئية".

واعتبر النائب الأوروبي ماتياش نيميت، الذي يعد من أبرز الداعين لاعتماد النظام الرقمي للتأشيرات أن المتقدمين سيجدون هذه العملية "أسهل وأرخص وأسرع"، لافتاً إلى أن الرقمنة تمثل "مستقبل سياسة التأشيرات في الاتحاد الأوروبي".

"مخاطر التزوير وسرقة"

وقالت وزيرة الهجرة السويدية، ماريا مالمر شتينرجارد، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إن هذا التغيير "يعزز أمن منطقة شنجن من خلال تقليل مخاطر التزوير وسرقة ملصقات التأشيرات على سبيل المثال".

ومع ذلك، لا تزال الاتفاقية بحاجة إلى مصادقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل بدء اعتمادها، وفي حال المصادقة عليها، سيتم إنشاء منصة جديدة لطلب تأشيرات شنجن. 

وأوضح "شنجن فيزا إنفو"، أن تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنجن ستتم من خلال هذه المنصة، مع بعض الاستثناءات، لافتاً إلى أن المنصة تتيح المتقدمين للحصول على تأشيرة شنجن من إدخال البيانات، وتحميل نسخ إلكترونية من وثائق السفر والوثائق الداعمة، ودفع رسوم التأشيرة. 

المتقدمين لأول مرة

وسيتلقى المتقدمون إخطارات بشأن قرارات التأشيرة الخاصة بهم من خلال هذه المنصة أيضاً، في حين بيّن الموقع الأوروبي أن الحضور الشخصي في القنصليات لن يكون ضرورياً سوى للمتقدمين لأول مرة، والأفراد الذين يحملون وثائق سفر جديدة، والأفراد الذين انتهت صلاحية بياناتهم البيومترية.

وتنص القواعد المقترحة الجديدة على إصدار تأشيرات شنجن بشكل رقمي في شكل رمز شريطي (باركود) ثنائي الأبعاد مُوقّع بطريقة مشفرة. 

وتشمل منطقة شنجن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة باستثناء قبرص وإيرلندا وبلغاريا ورومانيا.

ويسمح الاتحاد الأوروبي بالدخول من دون تأشيرة لمواطني أكثر من 60 دولة خارج التكتل. وحالياً على المسافرين الذين يحتاجون إلى تأشيرة وضع ملصق شنجن على جواز سفرهم.

وكانت المفوضية الأوروبية اقترحت في يونيو 2021 استراتيجية جديدة لرقمنة إجراءات التأشيرات ووثائق السفر بهدف ضمان إدارة حدود الاتحاد الأوروبي بشكل فاعل.

وفي السياق، قدمت المفوضية في أبريل 2022 مقترحاً تشريعياً للبرلمان يتضمن طلب رقمنة إجراءات التأشيرة الأوروبية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات