إلغاء إضراب لحراس أمن في مطار هيثرو بعد حل أزمة الرواتب

time reading iconدقائق القراءة - 3
ركاب يقفون في طابور داخل صالة المغادرة في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن- 27 يونيو 2022  - REUTERS
ركاب يقفون في طابور داخل صالة المغادرة في مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن- 27 يونيو 2022 - REUTERS
لندن-أ ف ب

أعلنت نقابة "يونايت" في بريطانيا، الجمعة، إلغاء إضراب لحراس أمن في مطار هيثرو بالعاصمة لندن، بعد أن أدت التحركات خلال الأشهر الماضية إلى تهديد حركة الطيران خلال العطلة الصيفية، بعد تلقي عرض أفضل بشأن الرواتب.

وأفادت "يونايت" في بيان بأن "أكثر من 2000 عنصر أمن قرروا الإضراب عن العمل 31 يوماً على مدى الصيف" لكن إدارة المطار "قدمت عرضاً أفضل" لقي موافقة منتسبي النقابة.

وينص الاتفاق بصورة خاصة على زيادة فورية في الأجور بنسبة 10%، وزيادة لاحقاً بنسبة 1.5% خلال أكتوبر، تليها زيادة مطابقة لنسبة التضخم العام المقبل، بحسب النقابة التي أثنت على "انتصار تم انتزاعه بمشقة".

وكانت النقابة تُشير إلى أن متوسط أجور موظفي المطار "تراجع بنسبة 24% منذ 2017 من حيث القيمة الفعلية"، أي مع الأخذ بمفاعيل التضخم، في حين أن "مرتب المدير العام جون هولاند كاي" ارتفع بمقدار 800 ألف جنيه إسترليني من 2020 إلى 2021، ليبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني.

وسبق أن عُلّق إضراب ليومين كان مقرراً في نهاية الأسبوع، لإمهال المنتسبين بعض الوقت حتى ينظروا في هذا العرض الذي أوصت به النقابة.

وواجه المطار العام الماضي، إضرابات وعانى من نقص في الموظفين، ما تسبب في وجود طوابير انتظار طويلة وتأخير في الرحلات ومشكلات في معالجة الأمتعة وإلغاء رحلات.

ورحب المطار برفع الإضراب، وأعلن في بيان: "بإمكاننا الآن التقدم معاً وسنركز جهودنا على تأمين صيف ممتاز لركابنا".

وسجّل مطار هيثرو المملوك لـ"كونسورسيوم" والذي تُهيمن عليه شركة "فيروفيال" الإسبانية، تحسناً في عائداته عام 2022 على وقع انتعاش كبير في حركة الملاحة الجوية بعد سنتين من الانهيار خلال تفشي وباء كورونا.

وتشهد بريطانيا حركات إضراب تتعاقب منذ عام تقريباً، ولا سيما في السكك الحديد والمطارات وقطاعات التعليم والصحة والخدمات اللوجستية وبين موظفي الحكومة، للمطالبة بزيادات في الأجور في ظل تضخم شديد.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات