ارتفاع الحرارة يفاقم مشاكل الجفاف في شمال الصين

time reading iconدقائق القراءة - 3
مزارع يعمل في حقل بإقليم خبي افي الصين- 11 يونيو 2021 - X06979
مزارع يعمل في حقل بإقليم خبي افي الصين- 11 يونيو 2021 - X06979
بكين-رويترز

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن نحو 3 ملايين هكتار من الأراضي الزراعية في الصين تعاني من الجفاف، بعد ارتفاع قياسي في درجات الحرارة أثر على جزء كبير من شمال البلاد منذ الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" نقلاً عن وزارة الموارد المائية أن حوالي 200 ألف شخص و 760 ألف من الماشية الكبيرة لا يحصلون على مياه كافية.

والمناطق المتضررة هي بشكل رئيسي المنطقة الشمالية الغربية من منغوليا الداخلية، والمعروفة بأراضيها العشبية التي تغذي الأغنام والماشية، بالإضافة إلى إقليم خبي الشمالي وشمال شرق لياونين، وهي مناطق مهمة لزراعة الذرة وإنتاج الألبان.

وسجلت درجة الحرارة في العاصمة بكين 40 درجة، السبت، لليوم الثالث على التوالي إذ أثرت الحرارة المرتفعة على نحو قياسي غير معتاد في يونيو على منطقة شاسعة في شمال الصين.

ورفعت أجزاء من خبي وخنان وشاندونج ومنغوليا الداخلية وتيانجين حالة التأهب للطقس الحار أو أبقت مستوى الإنذار عند "الأحمر"، وهو أعلى مستوى في نظام الإنذار الصيني ذي المستويات الأربعة.

ووفقاً لتقرير "شينخوا"، فإن منطقة جنوب غرب يونان، التي عانت بالفعل من الجفاف على مدى شهور منذ العام الماضي، تواجه أيضاً نقصاً في المياه.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني "سي سي تي في"، الاثنين، أن درجات الحرارة انخفضت الأحد، لكن من المتوقع أن تعاود الارتفاع الثلاثاء وقد تتجاوز 40 مئوية في بكين وتيانجين وجنوب خبي.

حالة إنذار قصوى

والجمعة الماضي، أُعلنت حالة الإنذار الأحمر (أعلى درجات التحذير) من الحر الشديد في جزء كبير من شمال الصين مع اقتراب الحرارة من 40 درجة مئوية، ولا سيما في بكين التي سجلت مستوى قياسياً في درجة الحرارة، الخميس. 

تسجل الصين عادة درجات حرارة مرتفعة في الصيف ولا سيما في غربها القاحل وجنوبها. وسكان العاصمة بكين معتادون أيضاً على الحر في هذه الفترة من السنة.

إلا أن البلاد تسجل في الأشهر الأخيرة أحوالاً جوية قصوى ودرجات حرارة غير اعتيادية محلياً يفاقمها تغير المناخ، حسبما يفيد علماء.

والجمعة صدر 185 إنذاراً أحمر في جزء من شمال البلاد وشرقها بما يشمل بكين ومدينة نيانجين الكبيرة شرقاً فضلاً عن الإقليمين المجاورين للعاصمة هيبي وشاندونج.

والإنذار الأحمر هو أعلى مستوى لدى مصلحة الأرصاد الجوية الصينية.

وقالت المصلحة أن هذا الإنذار يفعّل للمرة الأولى في بكين منذ عام 2014، مع توقع حرارة قد تصل إلى 40 درجة مئوية مجدداً.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات