حرائق الجزائر تودي بحياة أكثر من 34 شخصاً بينهم عسكريون

time reading iconدقائق القراءة - 5
آثار حرائق في غابات بلدة توجة، الجزائر. 24 يوليو 2023 - AFP
آثار حرائق في غابات بلدة توجة، الجزائر. 24 يوليو 2023 - AFP
الجزائر-وكالات

لقي حوالي 34 شخصاً حتفهم، الاثنين، بسبب حرائق الغابات المستعرة في 11 ولاية في الجزائر، بوقت تجتاح فيه موجة من الطقس الحار مناطق شمال إفريقيا وجنوب أوروبا.

وذكرت وزارة الداخلية الجزائرية في بيان، أن حوالى 34 شخصاً لقوا حتفهم في الحرائق المنتشرة على مستوى 11 ولاية، مشيرة إلى تسجيل أكثر من 10 ضحايا من الجيش. 

وأضافت أن التجنيد الميداني يتواصل على مستوى 11 ولاية معنية بالحرائق، إذ تم تعزيز عدد العناصر المساعدة ليصل إلى 8000 فرداً، وتم تسخير 529 شاحنة من مختلف الأحجام.

ولفتت إلى استمرار الطلعات الجوية لإطفاء الحرائق، بما في ذلك الاستعانة بالطائرات المستأجرة والطائرات ذات السعة الكبيرة التابعة للقوات الجوية. 

وبيّنت وزارة الداخلية، أنها تواصل عمليات الإطفاء في مناطق بومرداس والبويرة وتيزي وزو وجيجل وبجاية وسكيكدة، مشيرة إلى إجلاء أكثر من 1500 شخص حتى الآن، وفتح تحقيق قضائي للوقوف على أسباب الحرائق. 

وأرسل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية إلى عائلات المواطنين من المدنيين والعسكريين الذين سقطوا جراء الحرائق، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وكانت وزارة الدفاع أفادت بسقوط 10 ضحاياً من العسكريين، لافتة في بيان إلى أنه "نظراً لسرعة انتشار النيران والأدخنة، حوصر الأفراد العسكريين رفقة سكان المشاتي المتاخمة، مما تسببت بكل أسف، بوفاة 10 عسكريين، تابعين للجيش الوطني الشعبي المتواجدة بمنطقة بني كسيلة، إضافة إلى إصابة 25 عسكرياً بإصابات متفاوتة".

وتجتاح موجة من الطقس الحار دول شمال إفريقيا مع وصول درجات الحرارة إلى 49 درجة مئوية في بعض المدن التونسية، التي اجتاحت فيها حرائق الغابات بلدة ملولا الحدودية.

وقال شهود لوكالة "رويترز"، إن الحرائق التي اندلعت في مناطق جبلية وصلت إلى منازل بعض السكان في البلدة، وأجبرت مئات العائلات على الفرار.

ولفت مسؤول في الحماية المدنية، إلى أنه جرى إجلاء مئات من سكان البلدة في قوارب صيادين وسفن خفر السواحل.

موجة حرائق 

وفي السادس عشر من يوليو، قالت الإدارة العامة للغابات، إن موجة الحرائق التي تتعرض لها البلاد منذ بداية الصيف، أتلفت 288 هكتاراً (الهكتار يعادل 10 كيلومترات) من الغابات عبر عدة ولايات.

وأوضحت في تصريحات للإذاعة الرسمية، أنه تم تسجيل 80 حريقاً على مستوى 23 ولاية، أهمها سطيف، وبجاية، وتيزي وزو، وتيبازة، وبومرداس.

وفي أغسطس الماضي، لقي 37 شخصاً حتفهم وأُصيب العشرات، في حرائق غابات اجتاحت 14 ولاية شمال وشرق البلاد.

وكان صيف 2021 الأكثر تسجيلاً لعدد الضحايا، إذ لقي 90 شخصاً على الأقل حتفهم في حرائق غابات ضربت شمال البلاد، وأتت على أكثر من 100 ألف هكتار من الغابات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات