"دوكسوري" يضرب بكين.. فرار آلاف الأشخاص وسط هطول أمطار غزيرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
عمليات إجلاء سكان بسبب مياه الفيضانات في بلدة شينكو بمدينة فوكينج بعد أن وصل إعصار دوكسوري إلى اليابسة في مقاطعة فوجيان الصينية. 29 يوليو 2023 -  REUTERS
عمليات إجلاء سكان بسبب مياه الفيضانات في بلدة شينكو بمدينة فوكينج بعد أن وصل إعصار دوكسوري إلى اليابسة في مقاطعة فوجيان الصينية. 29 يوليو 2023 - REUTERS
بكين-رويترز

سجلت العاصمة الصينية بكين أعلى مستوى لهطول الأمطار تشهده هذا العام مع مرور بقايا الإعصار "دوكسوري"، الاثنين، ما أجبر أكثر من 31 ألف شخص على إخلاء منازلهم في المدينة، وفقاً لما ذكره التلفزيون الصيني الرسمي.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية بالصين، إن هطول الأمطار الغزيرة تواصل في العاصمة وعدة مناطق منها هوبي وتيانجين وشرق شانشي مع تبدد الإعصار فوق شمال الصين.

ودوكسوري أحد أقوى العواصف التي تضرب الصين منذ سنوات، وتسبب في حدوث فيضانات واسعة النطاق خلال عطلة نهاية الأسبوع في إقليم فوجيان الجنوبي ما دفع مئات الآلاف إلى مغادرة منازلهم.

وبلغ متوسط هطول الأمطار في بكين خلال الليل 140.7 مليمتر وتم تسجيل الحد الأقصى لهطول الأمطار في منطقة فانجشان وكان 500.4 مليمتر وفقاً لمرصد المدينة. ومن المتوقع أن تكون الأمطار أكثر غزارة في المناطق الجنوبية والغربية، الاثنين.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وأوضحت أن العمل توقف في أكثر من 4 آلاف موقع بناء وتم فحص ما يقرب من 20 ألف مبنى للتأكد من عدم تعرضها لأضرار وجرى إغلاق المواقع السياحية في المدينة.

اقتراب عاصفة "خانون"

ومع استمرار تراجع قوة الإعصار "دوكسوري"، حذر خبراء الأرصاد من اقتراب العاصفة المدارية "خانون" التي من المتوقع أن تضرب الساحل الصيني المكتظ بالسكان هذا الأسبوع.

وأوضحت السلطات أن العاصفة "خانون" قد تلحق المزيد من الأضرار بالذرة والمحاصيل الأخرى التي تعرضت بالفعل لهبوب الإعصار "دوكسوري".

وتشهد الصين تقلبات شديدة في الطقس منذ أبريل الماضي، ما تسبب في وفيات وأضرار بالبنية التحتية وذبول محاصيل، بالإضافة إلى إثارة مخاوف حيال قدرة البلاد على التعامل مع تغير المناخ.

ويبلغ موسم الأمطار ذروته في الصين عادة أواخر يوليو، لكن الطقس المتطرف جعل العواصف أكثر شدة ولا يمكن التنبؤ بها، ما يعرض المدن الضخمة المكتظة بالمباني، التي تعاني ضعفاً أو عجزاً في نظام صرف المياه لفيضانات قد تتسبب في وفيات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات