الإعصار ساولا يبلغ جنوب الصين بعد أضرار محدودة في هونج كونج

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة بالقمر الاصطناعي لإعصار ساولا فوق هونج كونج بالصين. 1 سبتمبر 2023 - REUTERS
صورة بالقمر الاصطناعي لإعصار ساولا فوق هونج كونج بالصين. 1 سبتمبر 2023 - REUTERS
بكين-وكالات

وصل الإعصار ساولا إلى اليابسة في إقليم قوانجدونج بجنوب الصين، صباح السبت، مع هبوب رياح عنيفة على مناطق قريبة من شنتشن وهونج كونج وماكاو، مما أسفر عن سقوط شخص على الأقل، وخلف دماراً وسيولاً في الكثير من المناطق، اعتبرتها السلطات أقل من المتوقع.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الصينية، الجمعة، أن يصبح ساولا "أقوى إعصار يضرب دلتا نهر اللؤلؤ منذ 1949"، في إشارة إلى منطقة منحفضة الارتفاع تضمّ هونج كونج وماكاو ومحافظة قوانجدونج، لكنها قامت بعد ظهر السبت بخفض مستوى الطوارىء بسب ضعف سرعة الرياح.

وتمّ إجلاء أكثر من 880 ألف شخص في محافظتَين وأُلغيت مئات الرحلات في جنوب الصين وأُرجئ بدء العام الدراسي في هونج كونج وبدت شوارع المدينة مقفرة.

وأجلت السلطات في قوانجدونج أكثر من 780 ألف شخص وإعادة 80 ألف مركب صيد الى الموانئ، بينما أرجأت المدارس في 13 مدينة بدء الفصل الدراسي.

وفي محافظة فوجيان المجاورة، تم إجلاء أكثر من 100 ألف شخص الى أماكن آمنة.

وساولا، الذي تصاحبه رياح تزيد سرعتها عن 200 كيلومتر في الساعة، أحد أقوى العواصف التي تهدد الإقليم الجنوبي منذ 1949. وقالت السلطات الصينية إنه وصل إلى اليابسة في مدينة تشوهاي وتباطأت سرعة الرياح إلى حوالي 160 كيلومتراً في الساعة.

وقالت الشركة المشغلة للسكك الحديدية إنه تم السماح بالاستئناف التدريجي لرحلات القطارات في قوانجدونج اعتباراً من الساعة 8:30 صباحا بالتوقيت المحلي (00:30 بتوقيت جرينتش).

 وذكرت السلطات الصينية أنه على الرغم من تراجع شدته، يواصل الإعصار ساولا التأثير على المنطقة مع تحركه نحو الساحل الشرقي لتايوان.

وقالت إدارة مطار هونج كونج إن أكثر من 300 شخص علقوا في المطار بعد إلغاء نحو 460 رحلة جوية.

وأعلنت شركة الطيران الرئيسية كاثي باسيفيك أن الرحلات ستستأنف اعتباراً من ظهر السبت بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت جرينتش) بعد تعليقها منذ مساء الجمعة.

مستوى التحذير

كانت هونج كونج قد رفعت مستوى التحذير من الإعصار إلى أعلى درجة عند المستوى العاشر ليل الجمعة، وخفضته إلى ثمانية بحلول صباح السبت. وقال مرصد المدينة إن التحذير سيظل سارياً حتى الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي (0800 بتوقيت جرينتش)، إذ لا تزال الأمطار الغزيرة والسيول تعصف بالمنطقة.

وقالت الحكومة في هونج كونج إن أكثر من 500 شخص لجأوا إلى أماكن الإيواء الحكومية، فيما تم نقل أكثر من 50 شخصاً إلى المستشفيات بسبب الإعصار.

 وفي ماكاو، أكبر مركز للقمار في العالم، قالت الحكومة إنها سمحت لصالات القمار باستئناف نشاطها اعتبارا من صباح السبت، بعد إغلاقها ليل الجمعة.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن شخصاً لقي حتفه في شنتشن، بعد أن سقطت شجرة واصطدمت بسيارة كان يستقلها.

وألغت شركتا الطيران المحليتان الرئيسيتان في تايوان جميع الرحلات الجوية المقررة الأحد، ونصحت الحكومة المواطنين بالابتعاد عن الشواطئ والمناطق الجبلية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات