أمطار الإعصار "هايكوي" تضرب جنوب الصين لليوم السابع

time reading iconدقائق القراءة - 4
أشخاص يخوضون في مياه أمطار ناجمة عن الإعصار "هايكوي" في إقليم قوانجدونج بجنوب الصين. 8 سبتمبر 2023 - AFP
أشخاص يخوضون في مياه أمطار ناجمة عن الإعصار "هايكوي" في إقليم قوانجدونج بجنوب الصين. 8 سبتمبر 2023 - AFP
بكين - رويترز

تسببت مياه الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار "هايكوي" الذي تحول إلى عاصفة مدارية لليوم السابع، في إغراق المناطق المنخفضة وإغلاق الطرق ومحاصرة السكان في منطقة قوانجشي بجنوب الصين.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، الاثنين، أن فرق الإنقاذ في مقاطعة بوباي الريفية بمنطقة قوانجشي سارعت على متن زوارق سريعة، في انتشال الأشخاص إلى بر الأمان منذ مساء الأحد، حيث أدت المياه التي يزيد منسوبها على مترين إلى تقطع السبل بالسكان القاطنين في منازل منخفضة الارتفاع.

وفي المناطق الجبلية، تسببت الانهيارات الأرضية في تدمير الطرق وانهيار الجسور. وسجلت إحدى محطات الأرصاد الجوية في بوباي، رقماً قياسياً محلياً بعدما بلغ هطول الأمطار مستوى 511.5 ملليمتر، أي أكثر من معدل ربع هطول الأمطار السنوي في المنطقة.

 ووصل الإعصار "هايكوي" إلى اليابسة في إقليم فوجيان بجنوب شرقي البلاد، الثلاثاء، وتسبب في خسائر اقتصادية تقدر بنحو 691 مليون دولار قبل أن يتحرك غرباً إلى قوانجدونج، وتم تخفيض تصنيفه إلى منخفض مداري.

لكن الدوامة التي خلفها استمرت في إحداث فوضى في جنوب الصين، إذ غمرت مدينة شنتشن التابعة لإقليم قوانجدونج والمكتظة بالسكان، أمطار هي الأكثر غزارة منذ بدء تسجيل معدل هطول الأمطار في عام 1952. وتعرضت هونج كونج المجاورة لأسوأ عاصفة منذ 140 عاماً.

ويحذر العلماء من أن الأعاصير التي تضرب الصين أصبحت أكثر شدة وأن مساراتها أصبحت أكثر تعقيداً، مما يزيد من خطر وقوع الكوارث حتى في المدن الساحلية مثل شنتشن التي تتحدى على الدوام الأعاصير المدارية ولديها بالفعل قدرات قوية للتعامل مع الفيضانات.

وقال شاو صن، الخبير في شؤون المناخ بجامعة كاليفورنيا في إيرفين: "الأعاصير التي تتحرك كثيراً في مناطق داخلية تؤثر على المناطق الأقل تعرضاً تاريخياً لهطول الأمطار الغزيرة والرياح القوية، وغالباً ما تكون أقل قدرة على التكيف مع الكوارث، مما يؤدي إلى وقوع خسائر أكثر خطورة"، وفقاً لـ"رويترز".

وأضاف "في حالة شنتشن هذه، كانت الكارثة ترجع بشكل رئيسي إلى الحركة البطيئة غرباً للدوامة التي خلفها هايكوي، والتي ظلت شبه راكدة في موقعها من بعد ظهر 7 سبتمبر حتى الساعات الأولى من 8 سبتمبر، وحدث تأثير الدومينو ما جعل الإعصار يتجاوز القوة المتوقعة".

ويشير "تأثير الدومينو" إلى التأثير التراكمي لأنظمة السحب المحملة بالأمطار المتعددة التي تمر فوق منطقة ما على التوالي، ما يؤدي إلى تراكم كبير للأمطار وزيادة كبيرة في احتمال هطولها بغزارة أو حتى بشكل عنيف.

ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار الغزيرة في قوانجشي خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات