ما قصة مكتب "ريزولوت" الخشبي لرؤساء الولايات المتحدة؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
مكتب "ريزولوت" الخاص برؤساء الولايات المتحدة الأميركية في البيت الأبيض - AFP
مكتب "ريزولوت" الخاص برؤساء الولايات المتحدة الأميركية في البيت الأبيض - AFP
دبي-الشرق

شهد البيت الأبيض في واشنطن تغييرات كثيرة منذ تأسيسه مع تعاقب الرؤساء المنتخبين، لكن "مكتب ريزولوت" في الجناح الغربي، ظل المكتب الأساسي الذي يستخدمه الرؤساء منذ عام 1880.

التقط معظم الرؤساء المتعاقبين على البيت الأبيض صورهم الرسمية خلف المكتب الخشبي منذ عام 1880، ما أكسبه رمزية كبيرة في تاريخ الولايات المتحدة.

وحسبما جاء في تقرير عن تاريخ المكتب في الموقع الرسمي للبيت الأبيض، فإن كل رؤساء الولايات المتحدة استخدموا المكتب منذ عام 1880، باستثناء 3 منهم، هم: ليندون جونسون، وريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

وعلى الرغم من أنه كان المكتب الذي يستخدمه رؤساء الولايات المتحدة لتوقيع الاتفاقيات والأوامر وإدارة شؤون البلاد، فإن المكتب لم يُصنع في الولايات المتحدة الأميركية، بل جاء كهدية من ملكة بريطانيا فيكتوريا.

سفينة منكوبة

وتعود القصة وراء وصول المكتب المذكور كهدية من ملكة بريطانيا للبيت الأبيض إلى عام 1854، وفقاً لما يشير نقش موجود على قطعة ذهبية تزينه. 

وتقول القصة إن قائد سفينة أميركية لصيد الحيتان يُدعى جورج هنري جورج هنري عثر على سفينة منكوبة تابعة للأسطول الملكي البريطاني في القطب الشمالي، في مايو 1854.

وكانت السفينة المنكوبة تُدعى "صاحبة الجلالة ريزولوت" ( H.M.S. Resolute)، ومن هنا جاء الاسم الذي أُطلق على المكتب الخشبي.

وقامت الولايات المتحدة بإصلاح السفينة وإرسالها مجدداً إلى ملكة بريطانيا، حيث عملت لأعوام عدة ضمن الأسطول الملكي.

وبعد تخلي الأسطول الملكي عن السفينة، أمرت الملكة فيكتوريا بصناعة مكتب من خشب السفينة، وتزيينه بنقوش يدوية، ثم أهدته إلى رئيس الولايات المتحدة الأميركية في عام 1880.