كارثة زفاف نينوى.. العراق يعلن الحداد ومطالبات بالتحقيق

الألعاب النارية والمواد سريعة الاشتعال بالقاعة ساهمت في تزايد الضحايا

time reading iconدقائق القراءة - 8
رجال الدفاع المدني يسيرون بين الأنقاض في موقع الحريق الذي اندلع بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى في العراق. 27 سبتمبر 2023 - Reuters
رجال الدفاع المدني يسيرون بين الأنقاض في موقع الحريق الذي اندلع بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى في العراق. 27 سبتمبر 2023 - Reuters
بغداد/دبي-الشرق

شدد الرئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد على ضرورة فتح تحقيق في حريق حفل زفاف أودى بحياة العشرات وتسبب بإصابة المئات، فيما أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أيام، بينما أعلن محافظ نينوى، حيث وقع الحادث، الحداد لمدة أسبوع.

وتضاربت تقديرات أعداد الضحايا، إذ قال المتحدث باسم وزارة الصحة إن "الحصيلة الأولية من دائرة صحة نينوي 100 حالة وفاة ونحو 150 إصابة"، فيما ذكر رئيس خلية الإعلام الأمني العراقية اللواء سعد معن أن عدد الضحايا بلغ 93 حالة وفاة و100 مصاب. وذلك بعد ساعات من إفادة حكومية بتسجيل 114 حالة وفاة، فيما قال الهلال الأحمر العراقي إن حصيلة الضحايا والمصابين تخطت 450.

من جانبه، أفاد مسؤول في دائرة الطب العدلي بمحافظة نينوى لـ"الشرق" باستلام 87 جثة، مشيراً إلى أن بعضها متفحمة ويتم التعرف عليها من خلال فحصها بواسطة فريق وزاري تابع لوزارة الصحة، وحذر من وجود "تضخيم في أعداد الضحايا".

وقال الرئيس العراقي، على موقع X (تويتر سابقاً) إن "ما حصل لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة، وحادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين"، مؤكداً "ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث، واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره".

وأضاف: "عميق مواساتنا وخالص تعازينا إلى ذوي الضحايا والشفاء العاجل للمصابين".

وذكر بيان مقتضب، نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "محافظ نينوى نجم الجبوري أعلن الحداد لمدة أسبوع إثر حريق قاعة الأعراس في الحمدانية".

ألعاب نارية

وقال مصدر أمني لـ"الشرق" إن الحريق الذي اندلع داخل قاعة للمناسبات أثناء حفل زفاف بمنطقة قرقوش في قضاء الحمدانية شرقي مدينة الموصل، نتج عن استخدام الألعاب النارية داخل القاعة المشيدة بمواد مخالفة لشروط السلامة والأمان، أدت إلى انتشار الحريق بسرعة كبيرة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزارة الداخلية القول إن التقرير الأولي يشير إلى أن "الحادث ليس جنائياً، وإنما فقدان لإجراءات السلامة والأمان".
          
وأعلنت دائرة صحة محافظة نينوى تسجيل مئة حالة وفاة على الأقل وأكثر من 150 إصابة كحصيلة أولية جراء الحريق الذي اندلع في قاعة أعراس في الحمدانية.

وقالت وزارة الداخلية العراقية على "فيسبوك" إن قوات الدفاع المدني دفعت بأقصى الإمكانات لإخلاء الضحايا وإخماد النيران.

وأضافت أن فرق الدفاع المدني استنفرت أقصى إمكاناتها من فرق الإطفاء والإنقاذ التخصصية وتسارع لإخراج وإنقاذ العائلات من داخل قاعة المناسبات.

بدوره، أكد وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري أن فرق الدفاع المدني تمكنت من إخلاء جميع المصابين في الحادث، مشيراً إلى أنه "توجه إلى محافظة نينوى للوقوف على تداعيات الحادث".

مواد سريعة الاشتعال

وأشارت الداخلية العراقية إلى أن سبب العدد الكبير من الضحايا يعود إلى أن القاعة كانت مغلفة بألواح الإيكوبوند سريعة الاشتعال و"المخالفة لتعليمات السلامة، والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى".

ولفتت إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف مما أدى إلى اشتعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر، قبل انتشار الحريق بسرعة كبيرة.

وأشارت إلى أن ما فاقم الأمر "الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الإيكوبوند البلاستيكية سريعة الاشتعال، وهو ما تسبب بوقوع ضحايا وإصابات بين العائلات".

وأكدت الوزارة أنه تم فتح تحقيق واستدعاء خبير الأدلة الجنائية للتأكد من أسباب اندلاع الحريق وفق الإجراءات القانونية المتبعة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن قوات الدفاع المدني قولها إن الحريق أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام "مواد بناء سريعة الاشتعال، منخفضة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وزيري الداخلية والصحة بـ"استنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحريق".

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان، أن السوداني "أجري اتصالاً هاتفياً بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس، ووجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحادث المؤسف".

تضامن عربي

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن تعازي المملكة ومواساتها لذوي ضحايا الحريق، وعبرت عن تضامن المملكة مع العراق وشعبه، وعن خالص تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، "خالص تعازي مصر، وتضامنها مع جمهورية العراق الشقيقة، حكومةً وشعباً، إثر حادث الحريق المروع"، كما قدمت تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن عن "أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب جمهورية العراق الشقيق بضحايا الحريق"، وأكدت تضامن المملكة في هذا المصاب الأليم.

كما عبّرت سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق ألينا رومانوفسكي عن تعازيها، وقالت "نقف جنباً إلى جنب مع جميع العراقيين في حزنهم على الضحايا والمصابين في مأساة حفل زفاف الحمدانية".

بوتين وزيلينسكي يعزيان

وعزى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس الوزراء، محمد السوداني. وجاء في برقية تعزية نشرها الكرملين، الأربعاء، "أرجو أن تتقبلوا خالص التعازي في حادث الحريق بمدينة الحمدانية، ومن المحزن بشكل خاص أن هذه المأساة حدثت وسط حفل زفاف".

وتقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالتعازي لرئيس وزراء العراق وللعراقيين "للأرواح التي فقدت في الحريق المروع في نينوى". وأبدى في تدوينة التعاطف مع عائلات الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

خسارة مدمرة

ونشرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، تدوينة على موقع X، تعبر عن الشعور "بالصدمة والألم" بسبب الخسائر الفادحة في الأرواح والإصابات الناجمة عن الحادث الذي وصفته بأنه "مأساة هائلة".

كما تقدمت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق بالتعازي، وقالت: "تعازينا الحارة لأهالي الحمدانية في أعقاب حادث الحريق المأساوي. أفكارنا مع العائلات المتضررة من هذه الخسارة المدمرة. نعلن تضامننا مع العراق ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".

محاسبة المقصرين

وتقدمت كذلك المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق بالتعازي في الحادث مشددة "على ضرورة قيام الجهات المختصة بتسخير كافة الجهود والإمكانات لتقديم المساعدة الممكنة للضحايا وذويهم وفتح تحقيق عاجل في الحادثة ومحاسبة المقصرين".

وأضافت: "نشدد على أهمية قيام دوائر الدفاع المدني والمساندة لها باتخاذ إجراءات صارمة بحق كافة المباني العامة والخاصة التي تخلو من شروط السلامة والأمان لمنع تكرار مثل هذه الحوادث".

تصنيفات

قصص قد تهمك