موجة حر شديدة تضرب إسبانيا والبرتغال

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدينة روندا بجنوب إسبانيا تشهد موجة حر شديدة - Reuters
مدينة روندا بجنوب إسبانيا تشهد موجة حر شديدة - Reuters
مدريد-أ ف ب

تشهد شبه الجزيرة الإيبيرية مع بدء فصل الخريف، درجات حرارة مرتفعة بشكل غير معتاد، إذ تجاوزت 35 درجة مئوية في كل من إسبانيا والبرتغال، الجمعة، وفق ما ذكرت وكالتا الأرصاد الجوية في البلدين.

وقال المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية الوطنية الإسبانية روبن ديل كامبو: "في إسبانيا دخلنا في موجة حر مع درجات حرارة مرتفعة بشكل غير طبيعي في هذه الفترة من العام".

وبلغت درجات الحرارة أكثر من 35 درجة مئوية في عدة مدن جنوب إسبانيا بعد ظهر الجمعة.

وتوقع المصدر أن تبلغ موجة الحر ذروتها بين الجمعة والاثنين، بحيث تتجاوز درجات الحرارة 32 إلى 34 درجة في جزء كبير من البلاد. 

وهذه المعدلات أعلى بـ5 إلى 15 درجة عن المعدلات الفصلية الطبيعية لمثل هذه الفترة من العام.

حالات غير طبيعية

وتشهد البرتغال المجاورة درجات حرارة تصل إلى 30 درجة مئوية بين يومي الجمعة والثلاثاء في جميع أنحاء البلاد، باستثناء عدد قليل من المناطق الساحلية، وفق المعهد الوطني للأرصاد الجوية.

وأوضح معهد البحار والغلاف الجوي البرتغالي في بيان، أن درجات الحرارة هذه لا يمكن مقارنتها بموجات الحر التي تؤثر على البلاد خلال الأشهر الأكثر حرارة، مشيراً إلى أن "الدرجات المتوقعة تتوافق مع حالة غير طبيعية تصل إلى نحو 5-8 درجات مئوية فوق متوسط المعدل المعتاد لهذا الموسم".

وسجلت فرنسا نهاية سبتمبر مرة أخرى درجات حرارة غير اعتيادية، مع توقع درجات حرارة تصل إلى 35 درجة كحد أقصى، الأحد والاثنين، من السهول في جنوب غرب البلاد إلى سهول أوفيرنيه الشرقية.

تصنيفات

قصص قد تهمك