بعد "فيديو غزة".. الإفراج عن اللاعب الجزائري عطال بكفالة وتحديد موعد محاكمته

time reading iconدقائق القراءة - 4
الدولي الجزائري يوسف عطال، مدافع نادي نيس الفرنسي. 15 يناير 2022. - AFP
الدولي الجزائري يوسف عطال، مدافع نادي نيس الفرنسي. 15 يناير 2022. - AFP
دبي-الشرق

أفرج القضاء الفرنسي عن اللاعب الجزائري، مدافع نادي نيس الفرنسي يوسف عطال، بكفالة قدرها 80 ألف يورو مع منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، فيما حُدِّد موعد محاكمته في 18 ديسمبر المقبل، وذلك على ضوء فيديو نشره دعماً لغزة، واعتُبر أنه يحض على الكراهية.

وقالت النيابة العامة الفرنسية، الجمعة، إن يوسف عطال سيخضع للمحاكمة في 18 ديسمبر المقبل بتهمة "الحض على الكراهية بسبب الدين"، وبانتظار صدور الحكم، سيوضع اللاعب تحت رقابة قضائية بكفالة قدرها 80 ألف يورو مع منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية، باستثناء أسباب مرتبطة بنشاطه كلاعب كرة قدم محترف.

وأوقفت الشرطة الفرنسية يوسف عطال، الجمعة، وأحالته إلى مكتب النيابة العامة، والتي أفرجت عنه في اليوم نفسه بكفالة.

وسارع يوسف عطال (27 عاماً) إلى حذف المنشور واعتذر، لكن ناديه قرّر في 18 أكتوبر إيقافه حتى إشعار آخر، فيما أوقفت اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي اللاعب لسبع مباريات في 26 من الشهر الماضي.

وفُتح تحقيق في 16 أكتوبر ضد اللاعب، بعد إخطار النيابة العامة من قبل بلدية نيس، بتهمة "الدفاع عن الإرهاب" و"التحريض على الكراهية أو العنف على أساس دين معيّن".

وأوضح النادي آنذاك: "نود التأكيد أن سمعة ووحدة نادي نيس تعتمد على سلوك جميع موظفيه الذين يجب أن يكونوا متوافقين مع القيّم التي تدافع عنها المؤسسة"، مشيراً إلى ما وصفه بـ"الالتزام الراسخ بشأن انتصار السلام على كل الاعتبارات الأخرى".

وجاء في اعتذار يوسف عطال "أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي، وأعتذر عن ذلك"، مضيفاً: "أريد توضيح وجهة نظري من دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا".

وقال الدولي الجزائي يوسف فيغولي في منشور على "إكس"، إن يوسف عطال شرح خلال التحقيق معه في وقت سابق، أنه لم يشاهد الفيديو قبل نشره، واعتذر عن ذلك.

انتقادات بسبب دعم غزة

وتعرّض لاعبو كرة قدم آخرون لانتقادات لدعمهم للفلسطينيين، على غرار المهاجم الدولي السابق الفرنسي كريم بنزيمة.

وبعد أن نشر بنزيمة على موقع "إكس" تضامنه مع "ضحايا التفجيرات الظالمة" في غزة، قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إن بنزيمة "له علاقة مع جماعة الإخوان المسلمين". وأصر محامي بنزيمة على أن هذا الادعاء كاذب.

وأصر درامانان على رأيه، وقال أيضاً إن منشورات بنزيمة "الانتقائية" على وسائل التواصل الاجتماعي "أظهرت أنه يخفي شيئاً ما".

وفتح نادي بايرن ميونيخ الألماني تحقيقاً مع لاعبه المغربي نصير مزراوي، بعدما عبّر عن تضامنه مع فلسطين عبر منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال النادي في بيان بعد ذلك، إنه أجرى "محادثات تفصيلية وتوضيحية" مع مدافعه؛ بسبب "منشوراته على إنستجرام" والتي تسببت "في سخط وانتقادات".

وتابع البيان نقلاً عن الرئيس التنفيذي للنادي يان-كريستيان دريزن، أن مزراوي "أكد لنا بمصداقية أنه يرفض الإرهاب والحرب" و"يأسف إذا تسببت منشوراته في إثارة سخط". وأكد النادي أنه لن يوقف مزراوي، وأنه سيبقى مع الفريق.

وأوقف ماينتس مهاجمه الدولي الهولندي من أصل مغربي أنور الغازي لأجل غير مسمى؛ بسبب منشورات "غير مقبولة" على وسائل التواصل الاجتماعي حول الحرب في غزة.

وقال الدنماركي بو سفنسون مدرب ماينتس، إن القرار كان "صحيحاً" رغم أنه "ليس الأمثل من منظور رياضي".

تصنيفات

قصص قد تهمك