رئيس "COP 28" ينفي تقريراً عن سعيه لإبرام صفقات طاقة على هامش المؤتمر

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 28) سلطان الجابر خلال مؤتمر صحافي في دبي بالإمارات العربية المتحدة. 29 نوفمبر 2023 - Twitter@COP28_UAE
رئيس مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP 28) سلطان الجابر خلال مؤتمر صحافي في دبي بالإمارات العربية المتحدة. 29 نوفمبر 2023 - Twitter@COP28_UAE
دبيوكالات

رفض سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28" الذي تستضيفه الإمارات، الاتهامات بأن بلاده تخطط لمناقشة اتفاقيات للغاز الطبيعي وصفقات تجارية أخرى خلال اجتماعات مرتبطة بالمؤتمر.

وقال الجابر، خلال مؤتمر صحافي، إن "هذه الادعاءات كاذبة، وغير حقيقية، وغير صحيحة، وغير دقيقة. وهي محاولة لتقويض عمل رئاسة COP 28".

وتابع الجابر: "سأطرح عليكم سؤالًاً: هل تعتقدون أن الإمارات العربية المتحدة، أو حتى أنا، نحتاج إلى COP، أو إلى رئاسة COP لإبرام صفقات أو علاقات تجارية؟".

وأضاف: "أتعهد لكم أنني لم أر قط نقاط المحادثات التي يشيرون إليها، أو أنني استخدمت نقاط الحديث تلك في مناقشاتي".

وكانت هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) قالت، الاثنين، إن وثائق إحاطة مسرّبة أُعدت للجابر أظهرت خططاً لمناقشة صفقات وقود أحفوري مع 15 دولة، ومشاريع‎ إماراتية في مجال الطاقة، متعلّقة خصوصاً بشركتَين يرأسهما الجابر وهما "أدنوك" النفطية و"مصدر" للطاقات المتجددة.

وقال متحدث باسم "COP 28" لوكالة "رويترز" إن الوثائق "غير دقيقة" و"لم يتم التحقق منها".

وتُعقد النسخة الـ 28 من المؤتمر الدولي حول المناخ "COP 28" الذي يُعقد كل عام برعاية الأمم المتحدة بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر، في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تصنيفات

قصص قد تهمك