تغطية مباشرة
تقارير

COP 28.. "اتفاق تاريخي" يقر التحول عن الوقود الأحفوري

الجلسة الختامية لفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28  في دبي. 13 ديسمبر 2023 - AFP
الجلسة الختامية لفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 في دبي. 13 ديسمبر 2023 - AFP

أهم التطورات

  • أمين عام الأمم المتحدة: عصر الوقود الأحفوري يجب أن ينتهي
  • اتفاق COP 28 يدعو إلى رفع قدرة الطاقة المتجددة عالمياً إلى 3 أمثالها
  • الاتفاق يقر التحول عن الوقود الأحفوري 
  • رئيس COP 28 يعلن التوصل لاتفاق نهائي بعد مفاوضات طويلة
Time

بايدن يرحب بـ"اتفاق تاريخي" في COP28

رحب الرئيس الأميركي جو بايدن بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة المناخ COP28 بدبي، الأربعاء، واصفاً إياه بأنه "حدث تاريخي".

وقال بايدن في كلمة بالبيت الأبيض: "بينما لا يزال أمامنا عمل كبير لإبقاء هدف 1.5 درجة مئوية في متناول اليد، فإن نتيجة اليوم تقربنا خطوة مهمة من ذلك".

Time

السعودية ترحب باتفاق COP 28 وتحث على استخدام جميع التقنيات لخفض الانبعاثات

رحب مندوب للسعودية في قمة COP 28بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، الأربعاء، لكنه شدد على أن مواجهة تغير المناخ تتعلق بخفض الانبعاثات باستخدام جميع التقنيات.

وأشاد المندوب بنتائج المحادثات قائلاً إنها "أظهرت مسارات مختلفة ستسمح لنا بتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية بما يتماشى مع خصائص كل دولة وفي سياق التنمية المستدامة".

وأضاف: "يجب علينا استغلال كل فرصة لخفض الانبعاثات بغض النظر عن مصدرها. ويجب علينا استخدام جميع التقنيات لتحقيق هذا الهدف".

Time

رئيس COP 28: الاتفاق تاريخي ويضع العالم على مسار الحفاظ على درجة حرارة الأرض

دعا سلطان الجابر، رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP 28، الأربعاء، إلى اتخاذ خطوات من شأنها تحويل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ختام المؤتمر الذي تستضيفه دبي إلى أفعال. 

واعتبر الجابر، أن الاتفاق الذي وصفه بـ"التاريخي" وضع العالم على المسار الصحيح للحفاظ على درجة حرارة الأرض، مشيراً إلى أن الاتفاق وافقت عليه 200 دولة. 

وقال رئيس مؤتمر cop 28، إن الاتفاق يقدم "خطة قوية" نحو تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية لحرارة الكوكب.

Time

رئيس COP 28 يعلن التوصل إلى اتفاق نهائي

أعلن سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP 28 والمنعقد في دبي، الأربعاء، التوصل إلى اتفاق بشأن البيان الختامي للمؤتمر، في أعقاب مباحثات ماراثونية استمرت طوال الليلة الماضية، بحسب تعبيره. 

وأضاف الجابر: "عملنا بجد في ساعات الليل المتأخر وصباح اليوم معاً بشكل جماعي للتوصل إلى التوافق. الرئاسة أصغت ووجهت، وأنا وعدت بأني سأكون إلى جانبكم بكل خطوة، أنتم ارتقيتم للمستوى المطلوب، وأظهرتم المرونة ووضعتم المصالح المشتركة قبل المصالح الفردية".

واعتبر رئيس cop 28، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه "تاريخي" في مواجهة ظاهرة تغير المناخ، مشيراً إلى أن المؤتمر نجح في توفير حلول تمويلية لمواجهة تغير المناخ.

 

Time

مسودة اتفاقية COP 28: رفع قدرة الطاقة المتجددة عالمياً إلى 3 أمثالها

دعت مسودة اتفاقية مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ والمنعقد في دبي COP 28، إلى رفع قدرة الطاقة المتجددة عالمياً إلى 3  أمثالها ومضاعفة المعدل السنوي العالمي لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بحلول 2030، حسبما نشرت هيئة تابعة للأمم المتحدة معنية بالمناخ، الأربعاء. 

وأشار النص المقترح للاتفاق الذي تأمل الدول التوصل إليه في قمة COP 28، إلى التحول عن الوقود الأحفوري بالكامل في العقد الحالي.
              
وأقرت الوثيقة بـ"الحاجة إلى تخفيضات عميقة وسريعة ومستدامة لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بما يتماشى مع هدف 1.5
درجة مئوية". 

ودعت الوثيقة التي لم يتم إعلان التوافق بشأنها بعد، الدول إلى رفع قدرة الطاقة المتجددة عالمياً إلى ثلاثة أمثالها، ومضاعفة المعدل السنوي العالمي لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بحلول 2030.

وكذلك الإسراع بالتخفيض التدريجي للفحم الذي يتم إنتاجه واستخدامه دون الاستعانة بتقنيات تقلص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والحد من السماح بتوليد الطاقة الجديدة من هذا النوع من الفحم.
              
كما دعت الوثيقة، إلى تسريع الجهود العالمية لإنشاء أنظمة طاقة خالية من الانبعاثات، واستخدام أنواع وقود خالية من الكربون ومنخفضة الكربون قبل منتصف القرن أو بحلول منتصفه تقريباً.

كما نصت الوثيقة على ضرورة التحول عن استخدام الوقود الأحفوري في نظم الطاقة ابتداءً من العقد الحالي بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة لتحقيق صافي انبعاثات صفر بحلول 2050 بما يتماشى مع العلم، وتسريع وتيرة استخدام تقنيات وقف وخفض الانبعاثات، بما في ذلك تكنولوجيات الطاقة المتجددة والطاقة النووية وتكنولوجيات التخفيض والإزالة، مثل احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، لا سيما في القطاعات التي يصعب التخفيف فيها، وإنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون، وذلك لتعزيز الجهود نحو استبدال الوقود الأحفوري الذي يتم
إنتاجه واستخدامه دون الاستعانة بتقنيات تقلص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في أنظمة الطاقة.

ومن بين ما نصت عليه مسودة الاتفاق المقترحة، خفض الانبعاثات الأخرى غير ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، بما في ذلك على وجه الخصوص انبعاثات الميثان، على مستوى العالم بحلول 2030،  وتسريع وتيرة خفض الانبعاثات الناجمة عن النقل البري من خلال مجموعة من المسارات، بما في ذلك تطوير البنية التحتية والنشر السريع للمركبات خالية الانبعاثات، وكذلك الإلغاء التدريجي للدعم غير الفعال للوقود الأحفوري والذي لا يعالج مشكلة الفقر في مجال الطاقة أو العدالة في التحول في أقرب وقت ممكن.