مصر تطلق قمراً صناعياً بالتعاون مع الصين

time reading iconدقائق القراءة - 2
لحظة إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة صينية، 4 ديسمبر 2023 - twitter/AmbLiaoLiqiang
لحظة إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة صينية، 4 ديسمبر 2023 - twitter/AmbLiaoLiqiang
دبي-الشرق

أعلنت مصر إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة إطلاق تيوتشان بمدينة تيا أكوان الصينية، الاثنين، في إطار اتفاقية للتعاون الفني والاقتصادي مع الصين.

وأفادت وكالة الفضاء المصرية، وهي وكالة حكومية تتبع رئاسة الجمهورية، بأن مهندسين مصريين شاركوا مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصميم وتصنيع القمر الصناعي، مشيرة إلى أن الفريق المصري "نجح في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل؛ وبالتالي يكون لدى مصر أول منتج مصري يطلق في الفضاء". 

وتم تجميع واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي بمركز التجميع والتكامل والاختبار بوكالة الفضاء المصرية، التي تم تأسيسها في إطار شراكة بين مصر والصين، وفق البيان.

وقال السفير الصيني في القاهرة لياو ليتشيانج، إن القمر الصناعي الجديد "سيُسْتَخْدَم في استغلال الأراضي والموارد، والحفاظ على المياه، والزراعة، وغيرها من المجالات في مصر". 

وأضاف أن "مصر سات-2" يعد "مشروعاً بارزاً للتعاون العميق بين الصين ومصر في مجال التكنولوجيا الفضائية الفائقة، وله أهمية فارقة في التعاون في مجال الفضاء بين البلدين".

ووصفت وكالة الفضاء المصرية إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" بأنها "خطوة هامة على طريق توطين صناعة تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مصر بالتعاون مع الصين"، وذلك "في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي  مصر والصين، والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين".

وأضاف البيان أن القمر الصناعي "مصر سات 2" يخدم "أهداف التنمية المستدامة لمصر"، من خلال "استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية، ومنها الزراعة، واستكشاف الثروات المعدنية، وتحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي على البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري".

تصنيفات

قصص قد تهمك