ولي العهد السعودي يطلق المخطط الحضري والعلامة التجارية لمدينة القدية

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من تصميم مدينة القدية التي تبلغ مساحتها 360 كيلو متر مربع. 7 ديسمبر 2023 - الشرق
جانب من تصميم مدينة القدية التي تبلغ مساحتها 360 كيلو متر مربع. 7 ديسمبر 2023 - الشرق
دبي-الشرق

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الخميس، المخطط الحضري والعلامة التجارية العالمية لمدينة القدية، مشيراً إلى أنها "ستصبح في المستقبل القريب الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة".

وأوضح ولي العهد أن ذلك "سينعكس إيجاباً على اقتصاد المملكة ومكانتها دولياً، وتعزيز استراتيجية مدينة الرياض والإسهام في نمو اقتصادها وتحسين جودة الحياة بها لتصبح واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم".

وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن "هذا الاستثمار النوعي في مدينة القدية هو أحد مرتكزات رؤية المملكة 2030، التي تستهدف تنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي، وإيجاد آلاف الفرص الوظيفية للشباب السعودي الطموح".

"مفهوم اللعب"

وتأتي مدينة القدية التي تعد أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة، رافداً أساسياً في دعم مستهدفات المملكة السياحية والاقتصادية، إضافة إلى تحسين جودة الحياة للسكان والزوار، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

ومن المتوقع أن تسهم المدينة في جذب المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، مما يدعم مدينة الرياض، وفقاً لـ"واس" التي أشارت إلى أن العمل بدأ في المشروع بالفعل، وذلك بضخ ما يقارب 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) في مشاريع البناء.

وذكرت الوكالة أن العلامة التجارية للقدية تتبنى "مفهوم اللعب"، وذلك بناءً على نتائج أبحاث استمرت لعقود أثبتت أن اللعب عنصرٌ حيويٌ للتنمية المعرفية البشرية والتعبير العاطفي والمهارات الاجتماعية والإبداع والصحة البدنية.

وأشارت إلى أن الدراسات أثبتت التأثيرات الإيجابية للأنشطة الترفيهية على المجتمع وقدرتها على إزالة الاختلافات بين الأفراد، وتعزيز مستوى التعاطف والتماسك الاجتماعي.

وتهدف مدينة القدية كذلك إلى توفير العديد من التجارب الممتعة في مجالات الترفيه والرياضة والثقافة، وستتألف المدينة من 60 ألف مبنى على مساحة 360 كليو متر مربع، تحتضن أكثر من 600 ألف نسمة، وتوجد أكثر من 325 ألف فرصة عمل نوعية، لتحقق بذلك زيادة في إجمالي الناتج المحلي بحوالي 135 مليار ريال (35.9 مليار دولار).

وتستهدف مدينة القدية استقبال 48 مليون زيارة سنوياً، بفضل ضمها العديد من المعالم والأماكن السياحية ذات المستوى العالمي والطابع المتفرد، بحسب "واس".

وتقع مدينة القدية في قلب جبال طويق على بعد 40 دقيقة من وسط العاصمة الرياض، وتتميز بإطلالات استثنائية على المعالم الطبيعية والثروات البيئية الفريدة.

كما تضم مقراً عالمياً للألعاب الإلكترونية ومنطقة مخصصة لرياضة السيارات، إضافة إلى مضمار سباقات "الفورمولا 1" وملعبين لرياضة الجولف، ومدينة رياضية لكرة القدم تحتوي على أكبر متحف أولمبي في العالم.

وتحتضن القدية أيضاً مدينة (Six Flags) الترفيهية، ومنتزه الألعاب المائية، وسيتم افتتاح أولى الأصول خلال العامين القادمين.

تصنيفات

قصص قد تهمك