وزيرة الصحة الفلسطينية: 7 آلاف و800 طفل بين ضحايا حرب غزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة مأخوذة من مقطع فيديو في قطاع غزة لشخص يركض حاملاً طفلة عقب قصف إسرائيلي. 9 أكتوبر 2023 - Reuters
صورة مأخوذة من مقطع فيديو في قطاع غزة لشخص يركض حاملاً طفلة عقب قصف إسرائيلي. 9 أكتوبر 2023 - Reuters
رام الله -الشرق

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، إن عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بلغ أكثر من 28 ألفاً، بينهم 7 آلاف و800 طفل، و12 ألف و300 امرأة يشكلون 75% من الضحايا.

وأضافت الكيلة في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب، الأحد، أن هناك أكثر من 8 آلاف و200 مفقود تحت أنقاض المباني التي هدمها القصف الإسرائيلي، فيما تجاوز عدد الجرحى 68 ألفاً.

وطالبت بحماية دولية للطواقم الصحية الفلسطينية العاملة في قطاع غزة. 

وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب، إن الجيش الإسرائيلي قتل 300 من طواقم الإسعاف، مطالباً المجتمع الدولي بالتوقف عن المواساة والانتقال إلى ممارسة الفعل، لوقف الاستهداف المباشر لهذه الطواقم.

وأضاف: "لقد أصبحت إشارة الإسعاف إشارة إلى الاستهداف من قبل الجيش الإسرائيلي".

وأشار إلى عشرات الحوادث التي جرى فيها استهداف قوافل وسيارات وطواقم الإسعاف، وآخرها قصف سيارة الإسعاف التي توجهت لإنقاذ الطفلة هند رجب وعائلتها، وقتل طاقمها المؤلف من المسعفين يوسف زينو، وأحمد المدهون.

ومضى الخطيب قائلاً: "كنا في زيارة لقطاع غزة، ومن اللحظة الأولى تلمس الكارثة الإنسانية، فلست بحاجة إلى طبيب ينظر في عيني طفل، ليعرف أنه مصاب بسوء التغذية".

وأوضح أن قطاع غزة يشهد انتشاراً واسعاً لسوء التغذية والأمراض المعدية والأمراض الجلدية والمعوية، وتابع: "والآن يتحدثون عن معركة رفح، هذه ليست معركة، إنها إبادة جماعية".

وأكد أن الطفلة هند التي قتلت مع عائلتها أثناء الاستغاثة، وعثر على جثثهم بعد 12 يومياً، تشكل رمزاً لآلاف الأطفال الضحايا الذين تعرضوا لذات المصير.

أطفال غزة وسوء التغذية 

ويعاني 1 من بين كل 10 أطفال في غزة دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفقاً لبيانات أولية من الأمم المتحدة من خلال قياسات الذراع التي تظهر مستويات الهزال لدى الأطفال.

وتقلصت الإمدادات الغذائية التي تعتمد عليها غزة عن مستواها قبل الحرب، وأورد عمال الإغاثة، تقارير عن علامات واضحة للمجاعة، خاصة في مناطق شمال ووسط القطاع التي تعد الأكثر تضرراً من الحرب الإسرائيلية التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي.

ووفقاً لمذكرة صادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أظهرت قياسات محيط أذرع آلاف الأطفال الصغار والرضع، أن 9.6% منهم يعانون من سوء التغذية الحاد، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنحو 12 مثلاً عن مستويات ما قبل الحرب. وفي شمال غزة، بلغ المعدل 16.2% أو 1 من كل 6 أطفال.

تصنيفات

قصص قد تهمك