إتلاف 160 طناً من الحبوب الأوكرانية على خط سكك حديد في بولندا

time reading iconدقائق القراءة - 4
حمولة شاحنات كانت محملة بالذرة الأوكرانية ملقاة على خط سكة حديد في بولندا، 25 فبراير 2024 - twitter/OlKubrakov/
حمولة شاحنات كانت محملة بالذرة الأوكرانية ملقاة على خط سكة حديد في بولندا، 25 فبراير 2024 - twitter/OlKubrakov/
وارسو-أ ف ب

أعلنت الحكومة الأوكرانية والشرطة البولندية أن 8 عربات تنقل الذرة مصدرها أوكرانيا، بحسب كييف، فُتحت ورميت محتوياتها على خط سكك حديد في بولندا.

وتعد الواقعة التي سجّلت صباح الأحد، فصلاً جديداً من احتجاجات المزارعين البولنديين على القواعد الأوروبية، واستيراد منتجات الحبوب الاوكرانية التي اعتبروها غير مطابقة للمواصفات  الأوروبية.

ورداً على أسئلة وكالة "فرانس برس"، أكدت الشرطة البولندية وقوع حادث يتعلق بالذرة الأوكرانية فيما كان القطار متوقفاً "على خط السكك الحديد الفرعي في كوتومييرز"، على بعد حوالى 300 كيلومتر شمال غرب وارسو.

وقالت ليديا كوالسكا الناطقة باسم شرطة بيدجوشتش "عند الساعة 9.13 صباحاً، تم الاتصال بنا لإبلاغنا بأن (محتوى) 8 عربات من الذرة قد ألقي على خطوط السكك الحديدية"، بدون تأكيد ما اذا كانت الذرة أوكرانية.

وندد نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في حسابه على منصة"إكس"، بـ"إتلاف 160 طناً من الحبوب الأوكرانية، كانت "في طريقها الى ميناء جدانسك (البولندي)، ثم إلى دول أخرى".

وقال إنها "الحالة الرابعة من أعمال التخريب في المحطات البولندية"، داعياً وارسو إلى وقف هذا النوع من أعمال "الإفلات من العقاب وانعدام المسؤولية".

وخلال مؤتمره الصحافي الذي خصص الأحد للذكرى الثانية للغزو الروسي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه "من الظلم استخدام أوكرانيا للضغط على المؤسسات الأوروبية".

وأضاف: "من المهم جداً بالنسبة لنا صون الاتحاد مع بولندا. لكن إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء (من جانب وارسو)، فسنحمي مؤسساتنا".

احتجاجات المزارعين

وتجرى احتجاجات المزارعين منذ أسابيع عدة في بولندا، إذ يعمدون إلى قطع الطرق في جميع أنحاء البلاد والمعابر الحدودية مع أوكرانيا.

وبدأ المزارعون البولنديون، الأحد، بإغلاق معبر حدودي مهم مع ألمانيا، في سلوبيس على الخط السريع A2 الذي قطع السير فيه بالاتجاهين لمدة 24 ساعة على الاقل.

وبولندا من أهم الداعمين لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022، لكن العلاقات بين البلدين تدهورت في الأشهر الأخيرة بسبب نزاعات تجارية، لا سيما بعد فتح بروكسل الحدود الأوروبية أمام المنتجات الزراعية الأوكرانية التي وفقاً للمزارعين البولنديين، لا تحترم المعايير الأوروبية.

وسجلت حالات معزولة من إلقاء منتجات زراعية اوكرانية على الطرق أو السكك الحديد قرب الحدود البولندية الأوكرانية.

وأعلنت الحكومة البولندية، الجمعة، أن وارسو وكييف "بعيدتان عن التوصل إلى اتفاق" بشأن استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال أن اوكرانيا تحتفظ "بحقها في تطبيق إجراءات المعاملة بالمثل".

وأدرجت بولندا نقاط العبور مع أوكرانيا ضمن قائمة "البنى التحتية الحيوية"، لتجنب الاضطرابات التي قد تؤثر على نقل المساعدات العسكرية والإنسانية إلى هذا البلد.

تصنيفات

قصص قد تهمك