فنلندا.. إطلاق نار في مدرسة والقبض على مشتبه به يبلغ من العمر 12 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 3
ضباط شرطة فنلنديون ومركبات شرطة وسيارة إسعاف في مدرسة فيرتولا الابتدائية التي شهدت حادث إطلاق نار. 2 أبريل 2024 - AFP
ضباط شرطة فنلنديون ومركبات شرطة وسيارة إسعاف في مدرسة فيرتولا الابتدائية التي شهدت حادث إطلاق نار. 2 أبريل 2024 - AFP
هلسنكي/ دبي -وكالاتالشرق

 أعلنت الشرطة الفنلندية، صباح الثلاثاء، إصابة عدد من الأشخاص في عملية إطلاق نار داخل مدرسة في ضاحية هلسنكي الشمالية، مؤكدة توقيف متهم يبلغ من العمر 12 عاماً.

وأوضحت الشرطة التي أرسلت عناصر إلى الموقع حوالي الساعة التاسعة صباحاً (السادسة بتوقيت جرينيتش)، أن "هناك جرحى في عملية إطلاق النار، والمشتبه به قيد التوقيف".

بدورها، قالت صحيفة "إيلتا سانومات" الفنلندية، إن الحادث وقع بمدرسة فيرتولا الابتدائية في مدينة فانتا، إذ تلقت الشرطة بلاغاً به يفيد بإصابة 3 أشخاص في حادث إطلاق النار.

وأفادت الشرطة، بأن "عمر كل من مطلق النار المشتبه به والضحايا يبلغ 12 عاماً"، موضحة أنها لا تزال تحقق في الحادث، وتطلب من المارة الابتعاد عن المنطقة.

وأوضحت أن المشتبه به استخدام المسدس، إذ ألقي القبض عليه في منطقة تابوليكاوبونكي في هلسنكي، ولم تؤكد الشرطة حتى الآن ما إذا كان إطلاق النار قد وقع داخل المدرسة، لكن مكان الحادث كان داخل حرم المدرسة.

ووفقاً لبلدية المدينة، فإن المدرسة تضم حوالي 800 طالب وحوالي 90 موظفاً.

انتهاء الخطر المباشر

بدوره، قال مدير المدرسة ساري لاسيلا في تصريحات لـ "رويترز"، إن "الخطر المباشر انتهى"، رافضاً التعليق أكثر على الحادث.

وقالت وزيرة الداخلية الفنلندية ماري رانتانين عبر منصة "إكس": "بدأ اليوم بطريقة مرعبة. وقع حادث إطلاق نار في مدرسة فيرتولا في مدينة فانتا، وقد تم القبض على الجاني المشتبه به، لكن لا أستطيع إلا أن أتخيل الألم والقلق الذي تشعر به العديد من العائلات في الوقت الحالي".

وركزت حوادث إطلاق النار السابقة في المدارس في فنلندا بشدة على سياسة الأسلحة. ففي عام 2007، أطلق بيكا إيريك أوفينن من مدرسة جوكيلا الثانوية بالقرب من هلسنكي، النار على 6 طلاب، وممرضة المدرسة، ومدير المدرسة، وقتل نفسه باستخدام مسدس.

وبعد ذلك بعام، في عام 2008، فتح ماتي ساري، وهو طالب آخر، النار على مدرسة مهنية في كاوهايوكي، الواقعة في شمال غرب فنلندا، وأوقع 9 طلاب وموظفاً واحداً، قبل أن يطلق النار على نفسه.

وشددت فنلندا تشريعاتها المتعلقة بالأسلحة النارية في عام 2010، حيث أدخلت اختبار الكفاءة لجميع المتقدمين للحصول على تراخيص الأسلحة النارية، كما تم تغيير الحد الأدنى لسن المتقدمين إلى 20 عاماً، بدلاً من 18.

ويوجد أكثر من 1.5 مليون سلاح ناري مرخص ونحو 430 ألف حامل ترخيص في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5.6 ​​مليون نسمة، حيث يعتبر الصيد وإطلاق النار من الأنشطة الشعبية.

تصنيفات

قصص قد تهمك