"الأعنف منذ 25 عاماً".. زلزال قوي يضرب تايوان

اليابان والفلبين تطلقان تحذيراً وتأمران بإخلاء المناطق الساحلية

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لانهيار مبنى في تايوان عقب زلزال بقوة 7.5 درجة. 3 أبريل 2024 - مواقع التواصل الاجتماعي
صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لانهيار مبنى في تايوان عقب زلزال بقوة 7.5 درجة. 3 أبريل 2024 - مواقع التواصل الاجتماعي
تايبيه/ طوكيو/ مانيلا/ دبي -أ ف برويترزالشرق

ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.4 درجة، الساحل الشرقي لجزيرة تايوان، ما أودى بحياة 7 أشخاص وأصاب أكثر من 700 آخرين، فيما قال متخصصون إن الزلزال هو "الأعنف منذ 25 عاماً في الجزيرة".

وعرضت قنوات التلفزيون التايوانية، لقطات لبعض المباني المنهارة في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، وذكرت وسائل إعلام أن بعض الأشخاص محاصرون.

وأفادت وكالة "رويترز"، بأن السكان شعروا بالزلزال في مناطق بعيدة، مثل مدينة شنغهاي الصينية.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان، إن مركز الزلزال كان قبالة ساحل مقاطعة هوالين الشرقية، في المياه قبالة الساحل الشرقي للجزيرة.

البقاء في حالة تأهب

ووقع الزلزال تحت البحر قرب تايوان قبيل الساعة 00:00 بتوقيت جرينتش، واختلفت تقديرات قوته باختلاف وكالات الرصد الزلزالي، وقدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوته بـ 7.4 درجات على مقياس ريختر.

وأدّى الزلزال إلى إطلاق تحذيرات في اليابان والفلبين وتايوان من خطر حدوث تسونامي، لكنّ طوكيو عادت وخفّضت مستوى التحذير إلى بسيط، في حين ألغته مانيلا بالكامل.

وبحلول الساعة 10:03 (2:03 بتوقيت جرينتش)، قال مركز التحذير من التسونامي في المحيط الهادئ، إنّ "خطر حدوث تسونامي قد انتهى الآن إلى حدّ كبير". لكنّ المركز دعا في الوقت نفسه سكّان المناطق الساحلية إلى البقاء في حالة تأهب.

وأرسلت السلطات التايوانية قرابة الساعة 10:14 رسالة تحذيرية إلى السكّان تبلغهم فيها أنّ "التسونامي الناجم عن الزلزال وصل تدريجياً إلى ساحل تايوان".

وأضافت "نطلب من سكّان المناطق الساحلية توخّي الحذر واتّخاذ احتياطات صارمة والانتباه إلى المخاطر الناجمة عن أيّ ارتفاع مفاجئ للأمواج".

إلغاء إنذار تسونامي

من جهته، قال مسؤول في فرق الإطفاء في هوالين، المدينة القريبة من مركز الزلزال، "لقد انهار مبنيان، ومن المحتمل أن يكون هناك أناس عالقين بداخلهما"، مضيفاً "ليس لدينا مزيد من المعلومات في الوقت الحالي".

وخلال مؤتمر صحافي بثّت قنوات تلفزيونية وقائعه، قالت وكالة الإطفاء الوطنية التايوانية، إنّه تمّ الإبلاغ عن ما مجموعه 26 مبنى "مالت أو انهارت" جراء الزلزال. لكنّ الوكالة لم تحدّد أين تقع هذه المباني بالضبط.

وتايوان جزيرة معرّضة للزلازل وسكّانها معتادون على الهزّات الأرضية المتكرّرة. وفي مانيلا، أعلنت وكالة المسح الجيولوجي الفلبينية إلغاء إنذار تسونامي.

وقالت الوكالة، في بيان، إنّه "بناء على البيانات المتاحة من محطاتنا المتخصّصة بمراقبة مستوى سطح البحر قبالة المنطقة المركزية، لم يتمّ تسجيل أيّ اضطرابات كبيرة في مستوى سطح البحر منذ الساعة 7:58 (الثلاثاء 23:58 بتوقيت جرينتش) وحتى هذا الإلغاء".

وأصدرت اليابان أوامر إخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن يصل ارتفاع الأمواج  حتى ثلاثة أمتار إلى الساحل الجنوبي الغربي لليابان.

وقالت الوكالة إن أمواجاً ارتفاعها 30 سنتيمتراً وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9:18 صباحاً (00:18 بتوقيت جرينتش).

تصنيفات

قصص قد تهمك