أطباء كوريا الجنوبية يتمسكون برفض زيادة مقاعد كليات الطب: الإضراب مستمر

time reading iconدقائق القراءة - 3
أطباء يشاركون في مسيرة بالعاصمة سول للاحتجاج على خطط الحكومة لزيادة عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب في كوريا الجنوبية. 3 مارس 2024 - Reuters
أطباء يشاركون في مسيرة بالعاصمة سول للاحتجاج على خطط الحكومة لزيادة عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب في كوريا الجنوبية. 3 مارس 2024 - Reuters
دبي/ سول -الشرقوكالات

حث رؤساء كليات الطب في كوريا الجنوبية الحكومة، الأحد، على عدم زيادة عدد الطلاب المقبولين بكليات الطب للعام المقبل، من أجل إنهاء الإضراب المستمر للأطباء منذ 20 فبراير.

جاء اقتراح الرابطة الكورية لكليات الطب وكلية الطب العليا (KAMC) في الوقت الذي فشلت فيه الحكومة والأطباء في التوصل إلى انفراجة لإنهاء الإضراب المطول لأكثر من 10 آلاف طبيب بسبب توجه الحكومة لزيادة عدد مقاعد كلية الطب، البالغة حالياً 3058 مقعداً، بمقدار 2000 مقعد جديد بدءاً من العام المقبل.

واقترحت الحكومة إجراء حوار من خلال تشكيل لجنة رئاسية خاصة للإصلاح الطبي، مع السماح للجامعات بتحديد حصصها بنسبة تتراوح بين 50% و100% مما تحدده الحكومة للعام المقبل، لكن الأطباء رفضوا المقترحات، وطالبوا بإجراء محادثات مباشرة مع الحكومة.

وكانت المنظمة الرئيسية للأطباء في كوريا الجنوبية رفضت، السبت، اقتراحاً جديداً للحكومة بشأن إصلاح يهدف إلى تحسين الرعاية الطبية، وأدّت نسخة أولى منه إلى احتجاجات شديدة منذ 20 فبراير.

ومنذ ذلك التاريخ، توقّف آلاف الأطباء المتدرّبين عن العمل، للاحتجاج على إصلاح حكومي يهدف إلى زيادة عدد الطلاب المقبولين في كليات الطب؛ لمواجهة نقص العاملين في المجال الصحي وشيخوخة السكان.

تنازل حكومي

وقدّمت الحكومة، الجمعة، تنازلاً للمضربين من خلال اقتراح زيادة قدرها 1000 طالب فقط في مجال الطب للعام 2025، بعدما نص إصلاح أولي على زيادة قدرها 2000 طالب.

وقال المتحدث باسم الجمعية الطبية الكورية، كيم سونج جيون، لصحافيين: "نظراً لأن هذا ليس حلاً جذرياً؛ فإن لجنة الطوارئ التابعة للجمعية الطبية الكورية تعلن بوضوح أنها لا تستطيع قبوله".

ويرى الأطباء والمتدربون أنّ هذه التغييرات ستؤدي إلى انخفاض مستوى الأطباء في المستقبل، وستؤثر على جودة الخدمات الطبية. 

وأعلن كيم سونج جيون أنه ما زال هناك "أسبوع واحد" لإيجاد حل.

تلويح بالاستقالة

وتحذر الجمعية الطبية الكورية من أنه إذا لم تتخل الحكومة عن إصلاحها، فسيبدأ كبار أطباء المستشفيات العامة بتقديم استقالاتهم في 25 أبريل، ما قد يؤدي إلى "انهيار" النظام الصحي، فضلاً عن أنّ الطلاب في مجال الطب قد يضطرون إلى إعادة عامهم الدراسي.

وأضاف كيم سونج جيون: "من أجل مستقبل بلادنا، ولحماية صحة المرضى الذين يعانون حالياً، نطلب من الرئيس إعادة المناقشات إلى المربع الأول".

ومنذ 20 فبراير، اضطرت مستشفيات إلى إلغاء علاجات وعمليات جراحية كبرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك