جبل إيبو في إندونيسيا يقذف رماداً بركانياً بارتفاع 4 كيلومترات

time reading iconدقائق القراءة - 3
بركان إيبو يقذف رماداً بركانياً بارتفاع 4 كيلومترات مع خطوط من البرق الأرجواني حول فوهته في جزيرة هالماهيرا النائية بإندونيسيا. 18 مايو 2024 - AFP
بركان إيبو يقذف رماداً بركانياً بارتفاع 4 كيلومترات مع خطوط من البرق الأرجواني حول فوهته في جزيرة هالماهيرا النائية بإندونيسيا. 18 مايو 2024 - AFP
جاكرتا -رويترز

أعلنت السلطات في إندونيسيا، الأحد، أن بركاناً بجزيرة هالماهيرا النائية ثار على نحو هائل، وأطلق سحابة من الرماد إلى السماء، ما دفع السلطات إلى إجلاء السكان من 7 قرى مجاورة.

وثار بركان إيبو، مساء السبت، وأرسل رماداً بارتفاع 4 كيلومترات، مع ظهور خطوط من البرق الأرجواني حول فوهة البركان، وفقاً للمعلومات والصور التي نشرتها وكالة علوم البراكين الإندونيسية.

وأعلن مسؤول من الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في بيان، إرسال فريق مشترك من الشرطة والجيش ومسؤولي البحث والإنقاذ إلى المنطقة لإجلاء السكان من القرى المحيطة.

وأظهرت الصور التي نشرتها الهيئة، عمليات المساعدة لكبار السن، ونقل السكان في شاحنات صغيرة إلى أماكن الإيواء خلال الليل.

ولم تقدم الهيئة أي معلومات عن عدد الأشخاص الذين تم نقلهم، لكن السلطات أوصت بإخلاء منطقة نصف قطرها 7 كيلومترات.

وكانت وكالة علوم البراكين في إندونيسيا، قد رفعت مستوى التحذير من البركان إلى أعلى مستوى، الخميس، بعد أن ثار عدة مرات في وقت سابق من هذا الشهر.

ويأتي نشاط إيبو، في أعقاب سلسلة من ثورات البراكين المختلفة في إندونيسيا، التي تقع على ما يسمى "حلقة النار" في المحيط الهادئ، ويوجد بها 127 بركاناً نشطاً.

وفي وقت سابق، الخميس، أُغلق مطار مانادو، وهو الأقرب إلى بركان روانج الذي ثار بشكل متكرر في الأيام الأخيرة في شمال إندونيسيا، بعد تطاير رماد بركاني، وفق ما أعلنت وزارة النقل الإندونيسية.

وثار بركان روانج، مساء الثلاثاء، نافثاً سحابة من الرماد بلغ ارتفاعها أكثر من كيلومتر.

وبدأ ثوران البركان الواقع في مقاطعة شمال سولاويسي عند الساعة 21.45 الثلاثاء (13.45 بتوقيت جرينتش)، وتكرر ذلك 4 مرات الأربعاء، وفق ما أفادت الوكالة المحلية لعلوم البراكين.

ونتيجة ذلك، اضطرت إدارة مطار مانادو الدولي الواقع على مسافة أكثر من 100 كيلومتر من بركان روانج، لإغلاقه 24 ساعة حتى مساء الخميس.

تصنيفات

قصص قد تهمك