هجوم إسرائيلي يستهدف مستشفى في غزة.. ومسعفون ينقلون المرضى إلى الشوارع

time reading iconدقائق القراءة - 5
مسعفون يخرجون المرضى من مجمع المستشفى في جباليا. 21 مايو 2024 - REUTERS
مسعفون يخرجون المرضى من مجمع المستشفى في جباليا. 21 مايو 2024 - REUTERS
غزة-رويترز

أصابت صواريخ إسرائيلية قسم الطوارئ في مستشفى بشمال غزة، مما دفع أفراد الطاقم الطبي المذعورين إلى نقل المرضى على أسرة المستشفى ومحفات إلى الشارع المليء بالحطام بالخارج.

وأظهر مقطع مصور حصلت عليه "رويترز"، مسعفين يرتدون الزي الأزرق، وهم يخرجون المرضى من مجمع المستشفى في جباليا، ويصيحون في خوف، وينظرون خلفهم كما لو كانوا يتوقعون المزيد من الضربات.

وقال حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان: "الصاروخ الأول لما تم ضربه، ضربوه على مدخل الاستقبال بالطوارئ. حاولنا الدخول، ثم قصف الصاروخ الثاني والثالث ثم المبنى المحيط".

وتابع: "لا أستطيع الدخول الآن إليهم، لم نكن يوماً نتخيل أن يتم استهدافنا بشكل مباشر. لم نتخيل يوماً أن يتم استهداف الاستقبال والطوارئ الذي يقدم خدمة للأطفال والكبار والناس المنومين في داخل أقسام المستشفى".

وظهر في اللقطات المصورة رجل، وهو يحتضن ما بدا أنه طفل حديث الولادة ملفوف بقطعة قماش زرقاء.

وظهر رجل مسن، وهو يُنقل على محفة ذات عجلات في شارع يملؤه الحطام نحو سيارة إسعاف، فيما كان آخرون معظمهم من النساء وبعضهم يرتدي معاطف أو ملابس بيضاء، يفرون من المستشفى في خوف.

وقال المسعف الفلسطيني فارس عفانة: "كما تشاهدون هذا إخلاء الكادر والمرضى من داخل المجمع الطبي، والكادر الطبي تم إخراجه تحت القصف والنيران والمدفعية من مجمع كمال عدوان الطبي".

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة لـ"رويترز"، إنه يجري نقل المرضى إلى مستشفى المعمداني بمدينة غزة، وإلى مراكز طبية أخرى أقيمت في شمال القطاع.

وانهار نظام الرعاية الصحية في غزة إلى حد بعيد، منذ أن بدأت إسرائيل حربها على القطاع، وفرضها حصاراً كاملاً.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الثلاثاء، إن مستشفى العودة في شمال قطاع غزة ما زال تحت الحصار، منذ الأحد الماضي، حيث يُحاصر 148 من موظفيه و22 مريضاً ومرافقيهم بداخله. 

وأضاف أن القتال قرب مستشفى كمال عدوان، في شمال غزة أيضاً، عرض للخطر قدرته على رعاية المرضى، لافتاً إلى أن "هذين هما المستشفيين الوحيدين المتبقيان الذين يعملان في شمال غزة، ومن الضروري ضمان استمرار قدرتهما على تقديم الخدمات الصحية".

وليست هذه المرة الأولى التي يستهدف فيها الجيش الإسرائيلي مستشفيات غزة، إذ أنه دمر معظمها، وأخرجها عن الخدمة، متسبباً في كارثة صحية لسكان القطاع.

وفي رده على هذا القصف، قال الجيش الإسرائيلي في بيان مكتوب لـ"رويترز"،  إنه "يبحث في مصدر الإصابة، ويراجع احتمال أن تكون (هذه الواقعة نتيجة) نيران طائشة من الجيش لم تكن موجهة نحو المستشفى".

وأشارت إسرائيل، إلى أنها عادت إلى مخيم جباليا، الذي أعلنت قبل شهور أنها أخرجت مقاتلي حركة "حماس" منه، لمنع الحركة من إعادة بناء قدراتها العسكرية هناك.

تصنيفات

قصص قد تهمك