بريطانيا تسجل تراجعاً في أرقام الهجرة غير الشرعية.. ماذا تقول الأرقام؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
مهاجرون أطفال على شط مدينة دونجينيس الإنجليزية بعد عبور القنال (بحر المانش). 24 نوفمبر 2021 - REUTERS
مهاجرون أطفال على شط مدينة دونجينيس الإنجليزية بعد عبور القنال (بحر المانش). 24 نوفمبر 2021 - REUTERS
لندن-أ ف ب

قال المكتب البريطاني للإحصاءات الوطنية، الخميس، إن بريطانيا شهدت تراجعاً للهجرة غير الشرعية في العام الماضي، بعد الرقم القياسي الذي سجلته عام 2022 مع 685 ألف شخص إضافي.

ونشر مكتب الإحصاءات الوطني بيانات محدثة عن الهجرة غير الشرعية، الخميس، بين مارس من عاميْ 2023 و2024، إذ رصدت السلطات 38.546 وصولاً غير قانوني إلى المملكة المتحدة، في تراجع بنسبة 28% مقارنة بالأشهر الـ12 السابقة، فيما وصل 81% من هؤلاء الأشخاص إلى البلاد عن طريق عبور المانش في قوارب صغيرة.

لكن مكتب الإحصاءات الوطنية يؤكد أنه في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024 وحدها، ارتفع عدد الوافدين عبر هذه القوارب بنسبة 43% مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

وفي العام 2022، ارتفع صافي الهجرة، أي الفارق بين الوافدين الأجانب إلى بريطانيا والمغادرين، إلى 764 ألف شخص، وفقاً لتقدير أولي صادر عن مكتب الإحصاءات الوطني، كما وصل 1.22 مليون شخص (-39 ألفاً خلال عام) إلى البلاد في 2023، بينما غادر 532 ألفاً (+39 ألفاَ).

أولوية المحافظين

وأعربت الحكومة البريطانية المحافظة، الأربعاء، عن ارتياحها لانخفاض عدد طلبات الحصول على التأشيرة هذا العام بعد قيود صارمة استهدفت أقارب الطلاب الأجانب والموظفين في القطاع الصحي.

وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي إن "الخطة التي وُضعت بهدف خفض الهجرة القانونية بشكل كبير إلى بلادنا نجحت"، محذراً من أن الحكومة لن تتردد في "الذهاب أبعد من ذلك" إذا لزم الأمر.

ومع التوجه نحو انتخابات النصف الثاني من العام، جعلت حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك من الحد من الهجرة إحدى أولوياتها.

وهذه الأرقام نبأ جيد للحزب المحافظ، الذي يتولى السلطة مع بداية حملة الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 4 يوليو، بعد أن جعل المحافظون الحد من الهجرة القانونية أحد أولوياتهم.

وشددوا أكثر شروط الإقامة في بريطانيا منذ مطلع 2024، خاصة لعائلات الطلاب والعاملين الأجانب في القطاع الصحي، أو عن طريق زيادة الحد الأدنى للأجور المطلوب للحصول على تأشيرة عمل.

وذكرت وزارة الداخلية، الأربعاء، أن هذه الطلبات تراجعت بنسبة الربع خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، ففي العام 2023 أصبحت الهجرة في إطار تأشيرة عمل السبب الرئيسي للوصول إلى بريطانيا متجاوزة عدد الطلاب الوافدين. وتم منح نصف تأشيرات العمل تقريباً لنيجيريين وهنود خاصة في قطاع الصحة والرعاية.

وإجمالاً تم تأكيد التوجه المسجل منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في 2023 جاء 85% من الأشخاص الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة من دولة خارج الاتحاد الأوروبي.

تصنيفات

قصص قد تهمك