وزير الحج والعمرة: عدد حجاج هذا العام بلغ 1.8 مليون حاج من 200 دولة

time reading iconدقائق القراءة - 4
الحجاج يتوجهون إلى مشعر مزدلفة للمبيت والراحة. 15 يونيو 2024 - x/SPAregions
الحجاج يتوجهون إلى مشعر مزدلفة للمبيت والراحة. 15 يونيو 2024 - x/SPAregions
دبي-الشرق

قال وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، إن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1.8 مليون حاج وحاجة قدموا من أكثر من 200 دولة.

وأعلن الربيعة في مؤتمر صحافي، السبت، نجاح خطط تصعيد الحجاج من مكة المكرمة ومشعر منى إلى عرفات، معلناً في الوقت ذاته نجاح الخطط الصحية للحجاج في مشعر عرفات.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الحجاج بدأو التوافد على مزدلفة للمبيت والراحة بعد نفرتهم من صعيد عرفات قبل أن يتوجهوا الأحد صبيحة عيد الأضحى إلى مشعر منى.

وتعد (مزدلفة) ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجيج ضمن مناسك الحج، حيث يجمعون فيها الحصى لرمي الجمرات.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي في وقت سابق السبت، بأنه جرى تسجيل 81 إصابة بإجهاد حراري وضربة شمس بين الحجاج.

وذكر عبر منصة "إكس": "حرصاً على سلامة ضيوف الرحمن نهيب بالجميع استخدام المظلة وعدم التعرض لأشعة الشمس للفترة من 11صباحاً وحتى 4 مساء والإكثار من شرب السوائل".

كانت وزارة الصحة السعودية حذرت الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس، في مشعر عرفات، السبت، خلال فترة الذروة، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام يتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة، ما يشكل صعوبة كبيرة يواجهها الحجاج.

وأفاد المركز الوطني السعودي للأرصاد السبت، بأن من المتوقع أن تصل درجة الحرارة على مشعر عرفات إلى 47 درجة.

وفي صباح يوم العيد يتجه الحجاج  إلى مشعر منى، في حين تعد مزدلفة ثالث المشاعر المقدسة التي يمر بها الحجاج، إذ يجمعون فيها الحصى لرمي الجمرات في منى، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتبلغ مساحة مزدلفة قرابة 12 كيلو متر مربع، يحدها من الغرب منى، ويحدها من الشرق عرفات، بينما يحدها من الشمال جبل مزدلفة، حيث تحتضن مزدلفة جموعاً من الجبال، ومن أهمها جبل المريخيات، وجبل ثبير الأحدب والصنع، وجبل قزح، وغيرها، وفقاً لـ"واس".

بدء المرحلة الثانية

وأعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية العقيد طلال الشلهوب في المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج، "اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بوقوف جميع ضيوف الرحمن على صعيد عرفات وفق خطط مرورية وتنظيمية متكاملة تميزت بالمرونة والكفاءة".

وأفاد الشلهوب بأنه "يجري حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من رحلة المشاعر لنقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة للمبيت فيها قبل استئناف رحلتهم بالعودة إلى مشعر منى للإقامة فيه يوم عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق".

ولفت إلى أن "رجال الأمن يعملون على تنفيذ المرحلة الثانية على إدارة وتنظيم حركة المركبات على الطرق المؤدية إلى عرفات ومزدلفة ومنى، ومتابعة ومساندة المشاة من الحجاج الذين يسيرون على الأقدام عبر الطرق المخصصة لهم". 

وأوضح أن "رجال الأمن يعلمون على إدارة وتنظيم حركة المشاة على الطرق المؤدية من مزدلفة إلى منى والطرق التي تربط مشعر منى بالمسجد الحرام ومنشأة الجمرات، وإدارة وتنظيم الحشود في المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة".

وأضاف: "نهيب بضيوف الرحمن الاستمرار في الالتزام بالأنظمة والتعليمات، والتقيد بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة لهم في تنظيم التفويج لأداء طواف الإفاضة ولرمي جمرة العقبة".

تصنيفات

قصص قد تهمك