مفقودون في الصين.. الفيضانات جنوباً والحر شمالاً

time reading iconدقائق القراءة - 3
صينيتان تحتميان بسترة من أشعة الشمس في العاصمة الصينية بكين. 18 يونيو 2024 - AFP
صينيتان تحتميان بسترة من أشعة الشمس في العاصمة الصينية بكين. 18 يونيو 2024 - AFP
بكين-أ ف ب

أعلنت الصين، الثلاثاء، أن حوالي 20 شخصاً باتوا في عداد المفقودين بسبب ظروف جوية قصوى يشهدها البلد الآسيوي مع هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات في جنوب البلاد، فيما اتخذت إجراءات وقائية في 7 مقاطعات شمالاً بسبب موجة حر شديدة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن 4 أشخاص فقدوا بعد فيضانات مفاجئة في تشانغجي بمنطقة شينجيانج (شمال غرب) حيث تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث انزلاقات تربة وقطع طرق.

وفي الطرف الآخر من البلاد، في مقاطعة قوانجدونج (جنوب)، فُقد 15 شخصاً في ميتشو، بعد انزلاقات تربة وقعت في اليوم السابق وخلّفت 5 ضحايا، وفقاً لتلفزيون CCTV الرسمي.

وأظهرت صور نشرها التلفزيون سيارات مقلوبة ومبان مدمرة قرب ميتشو، حيث حاول سكان ينتعلون أحذية مطاطية انتشال أمتعتهم من المياه الموحلة المليئة بالحطام، كما أظهرت أجزاءً من الطريق السريع جرفتها انزلاقات تربة، فيما أوضحت مشاهد عمال إنقاذ يحاولون الوصول إلى القرويين المحاصرين على قوارب مطاطية.

بدوره، دعا الرئيس الصيني شي جين بينج المنقذين إلى "بذل قصارى جهدهم للتعامل مع حالات الطوارئ وإتمام عمليات الإغاثة والإنقاذ بشكل جيد"، وفق ما ذكرت وكالة "شينخوا".

تدابير وقائية في 7 مقاطعات

وفي مقاطعة فوجيان المجاورة، تضرر أكثر من 500 ألف شخص جراء "الأمطار والفيضانات المستمرة"، كما أثرت الفيضانات على مقاطعتَي جوانجشي (جنوب) وهونان (وسط). أما شمال البلاد، فيشهد درجات حرارة هي الأعلى منذ مطلع العام.

وفي العاصمة بكين ومناطق تيانجين وخبي، توقعت الأرصاد الجوية، الثلاثاء، أن تصل درجة الحرارة إلى 39 مئوية. وأطلقت السلطات تدابير وقائية ضد الجفاف والكوارث الطبيعية المحتملة في 7 مقاطعات شمال وشرق ووسط البلاد.

وتشهد الصين ظروفاً مناخية قصوى هذا العام، وهي آخذة في التفاقم بسبب تغير المناخ، إذ أن الغازات الدفيئة التي تعد الصين أكبر مصدر لها في العالم، أحد العوامل الرئيسية لظاهرة تغير المناخ.

تصنيفات

قصص قد تهمك