بعد أمطار غزيرة.. ضحايا بانهيار أرضي في الصين

time reading iconدقائق القراءة - 4
رجال إنقاذ يساعدون مسناً صينيا على النجاة من فيضان ناتج عن أمطار غزيرة في هونج كونج بالصين. 8 سبتمبر 2023 - Reuters
رجال إنقاذ يساعدون مسناً صينيا على النجاة من فيضان ناتج عن أمطار غزيرة في هونج كونج بالصين. 8 سبتمبر 2023 - Reuters
بكين -أ ف ب

لقي خمسة أشخاص حتفهم جراء انهيار أرضي في منطقة جبلية في وسط الصين، حسبما أفادت وسيلة إعلامية رسمية، الأحد، وذلك في وقت تشهد أجزاء من البلاد حالة تأهّب تحسّباً لسوء الأحوال الجوية.

وأفادت قناة "CCTV" الرسمية بأنّ الأمطار الغزيرة تسبّبت في انهيارات أرضية مميتة في قرية ملحقة ببلدة هوايهو الواقعة على بعد حوالى 1500 كيلومتر جنوب غرب بكين.

وانهارت أربعة منازل في وقت مبكر، الأحد، بينما قضى خمسة أشخاص في الحادث، وفقاً للقناة التي أوضحت أنّ عمليات بحث جارية لمحاولة العثور على ثلاثة مفقودين.

وصدرت، الجمعة، عدّة تحذيرات حمراء بسبب هطول أمطار غزيرة، خصوصاً في مقاطعة خبي (وسط) التي تعدّ ووهان عاصمتها، وكذلك في آنهوي (شرق).

وتسبّبت الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة بفيضانات، خصوصاً في مقاطعة جوانجدونج (جنوب) التي تعدّ رمزية في إطار القوة الصناعية.

وسقط 38 شخصاً على الأقل هذا الأسبوع، وفقاً لحصيلة رسمية نُشرت الجمعة.

درجات حرارة مرتفعة

في الأثناء، سُجّلت درجات حرارة مرتفعة جدا في جزء كبير من شمال البلاد الأسبوع الماضي، بما في ذلك العاصمة بكين حيث تجاوزت الحرارة 40 درجة مئوية.

والأسبوع الماضي، أعلنت الصين أن حوالي 20 شخصاً باتوا في عداد المفقودين بسبب ظروف جوية قصوى يشهدها البلد الآسيوي مع هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات في جنوب البلاد، فيما اتخذت إجراءات وقائية في 7 مقاطعات شمالاً بسبب موجة حر شديدة.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن 4 أشخاص فُقدوا بعد فيضانات مفاجئة في تشانجي بمنطقة شينجيانج (شمال غرب) حيث تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث انزلاقات تربة وقطع طرق.

وفي الطرف الآخر من البلاد، في مقاطعة جوانجدونج (جنوب)، فُقد 15 شخصاً في ميتشو، بعد انزلاقات تربة خلّفت 5 ضحايا، وفقاً لتلفزيون "CCTV" الرسمي.

وأظهرت صور نشرها التلفزيون سيارات مقلوبة، ومبان مدمرة قرب ميتشو، حيث حاول سكان ينتعلون أحذية مطاطية انتشال أمتعتهم من المياه الموحلة المليئة بالحطام، كما أظهرت أجزاءً من الطريق السريع جرفتها انزلاقات تربة، فيما أوضحت مشاهد عمال إنقاذ يحاولون الوصول إلى القرويين المحاصرين على قوارب مطاطية.

ودعا الرئيس الصيني شي جين بينج المنقذين إلى "بذل قصارى جهدهم للتعامل مع حالات الطوارئ، وإتمام عمليات الإغاثة والإنقاذ بشكل جيد"، بحسب "شينخوا".

تدابير وقائية

وفي مقاطعة فوجيان المجاورة، تضرر أكثر من 500 ألف شخص جراء "الأمطار والفيضانات المستمرة"، كما أثرت الفيضانات على مقاطعتَي جوانجشي (جنوب) وهونان (وسط). أما شمال البلاد، فيشهد درجات حرارة هي الأعلى منذ مطلع العام.

في وقت سابق، توقعت الأرصاد الجوية أن تصل درجة الحرارة في العاصمة بكين ومناطق تيانجين وخبي إلى 39 مئوية. وأطلقت السلطات تدابير وقائية ضد الجفاف والكوارث الطبيعية المحتملة في 7 مقاطعات شمال وشرق ووسط البلاد.

وتواجه الصين في الأشهر الأخيرة ظروفاً مناخية قاسية، وحرارة غير عادية محلّياً، تفاقمت بسبب تغيّر المناخ؛ إذ أن الغازات الدفيئة التي تعد الصين أكبر مصدر لها في العالم، أحد العوامل الرئيسية لظاهرة الاحترار.

تصنيفات

قصص قد تهمك