بالتعاون مع مصر.. تدشين مشاريع مائية في جنوب السودان

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الري المصري هاني سويلم رفقة نظيرة في جنوب السودان بال ماي دينج خلال تدشين مساريع مائية في جنوب السودان. 28 يونيو 2024 - facebook.com/mwrifb
وزير الري المصري هاني سويلم رفقة نظيرة في جنوب السودان بال ماي دينج خلال تدشين مساريع مائية في جنوب السودان. 28 يونيو 2024 - facebook.com/mwrifb
دبي-AWP

أعلنت مصر ودولة جنوب السودان، الجمعة، تدشين مشاريع في قطاع الري والموارد المائية في جوبا، فيما أشارتا إلى إبرام المزيد من المشاريع في هذا المجال.

وجاء في بيان، أورده المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري المصري، أن "الوزير هاني سويلم افتتح مع نظيره بجنوب السودان بال ماي دينج مشروع إنشاء محطة لقياس المناسيب والتصرفات المائية بمدينة بور في ولاية جونقلى بشرق جنوب السودان".

وأشار المتحدث باسم الوزير المصري إلى أن "تعزيز منظومة القياسات ومركز التنبؤ بالأمطار سيمكّن جنوب السودان من تقدير كميات ومواقع هطول الأمطار، وأن المحطة توفر بيانات رصد حقيقية يمكن استخدامها لاحقاً في النماذج الرياضية الخاصة بإدارة المياه".

آبار جوفية ومحطات تحلية

كما افتتح الوزيران مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون قرنق في مدينة بور، والذي سينشئ محطة لمياه الشرب الجوفية تخدم 4 آلاف نسمة في جنوب السودان.

ودشن الوزيران كذلك مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال بمدينة بنتيو، والذي يهدف لإزالة الحشائش المائية من بحر الغزال، لتحسين الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضانات.

ونقل البيان عن وزير الري المصري، الذي بدأ الاثنين زيارته لجنوب السودان، تأكيده على "تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية مع جنوب السودان"، فيما قال نظيره في جنوب السودان إن "مثل هذه المشاريع ستساعد على تحسين إدارة الموارد المائية"، معبراً عن رغبة بلاده في تنفيذ المزيد من المشاريع المائية بالتعاون مع مصر.

ولفت البيان إلى انتهاء مصر من تنفيذ 20 محطة جوفية لتوفير مياه الشرب لما يقرب من 100 ألف نسمة، وتنفيذ مشاريع لحصاد مياه الأمطار وتطهير المجاري المائية.

تصنيفات

قصص قد تهمك