السعودية تقر نظاماً جديداً للتأمينات الاجتماعية: سن التقاعد بين 58 و65 سنة

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار المؤسسة العامة لـلتأمينات الاجتماعية السعودية على إحدى مقراتها. 27 أبريل 2023 - x/SaudiGOSI
شعار المؤسسة العامة لـلتأمينات الاجتماعية السعودية على إحدى مقراتها. 27 أبريل 2023 - x/SaudiGOSI
دبي-الشرق

أقرت السعودية، الثلاثاء، نظاماً جديداً للتأمينات الاجتماعية يحدد سن التقاعد بما يتراوح بين 58 و65 عاماً، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء السعودي، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية ما تضمنه قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية وقصر تطبيقه على الملتحقين الجدد من المدنيين بالعمل في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين.

وذكرت المؤسسة، في بيان، أن العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية "سيستمر بالنسبة للمشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من 20 سنة وأعمارهم أقل من 50 سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات".

وأوضحت المؤسسة أن "السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ستكون ما بين 58 و65 سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد (البالغة 60 عاماً)، وفقاً لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات".

وبينت المؤسسة أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستتراوح بين 25 و30 سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهراً على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر، وفقاً لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات، بحسب البيان.

وذكرت المؤسسة السعودية أن "تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين يستمر دون تغيير على باقي المشتركين ممن أعمارهم 50 سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك 20 سنة فأكثر في تاريخ سريان تلك التعديلات".

 وأوضحت التأمينات الاجتماعية أيضاً أن سريان النظام الجديد والأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن للفئات المشمولة سيكون بتاريخ 27 من شهر ذي الحجة 1445هـ الموافق 3 يوليو 2024.

وكانت المادة الـ15 من نظام التقاعد المدني تنص على أن "يحال الموظف على التقاعد حتماً عند بلوغه 60 عاماً من العمر، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء مد خدمته حتى بلوغه سن الـ65 فقط، ويستثنى من ذلك الوزراء والقضاة. وفي الحالات الاستثنائية يجوز تمديد مدة الخدمة بعد سن الخامسة والستين بمرسوم ملكي".

تصنيفات

قصص قد تهمك