إسبانيا تصعق إنجلترا وتحرز لقب بطولة "يورو 2024"

لاروخا أبطالاً لكأس أوروبا لكرة القدم للمرة الرابعة في التاريخ

time reading iconدقائق القراءة - 3
لاعبو المنتخب الإسباني يحتفلون بلقب بطولة أمم أوروبا 2024 بعد الفوز على منتخب إنجلترا بملعب برلين الأولمبي، برلين، ألمانيا. 14 يوليو 2024 - Reuters
لاعبو المنتخب الإسباني يحتفلون بلقب بطولة أمم أوروبا 2024 بعد الفوز على منتخب إنجلترا بملعب برلين الأولمبي، برلين، ألمانيا. 14 يوليو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

سجل البديل ميكيل أويارزابال هدفاً قاتلاً قبل نهاية المباراة بـ4 دقائق بعد مشاركته كبديل خلال الشوط الثاني من نهائي يورو 2024 أمام منتخب إنجلترا، ليقود إسبانيا للتتويج بلقب بطولة كأس أوروبا للمرة الرابعة في التاريخ، ليعتلي لائحة الأكثر تتويجاً بفارق لقب عن ألمانيا.

تقدم منتخب إسبانيا على منتخب إنجلترا، مساء الأحد، في الملعب الأولمبي بالعاصمة الألمانية برلين، بعد بداية الشوط الثاني في الدقيقة 47 بتسديدة للاعب بلباو نيكو ويليامز بعد تمريرة من لامين يامال، قبل أن يدرك البديل كول بالمر، هداف تشيلسي الموسم الماضي، هدف التعادل لإنجلترا في الدقيقة 73 بعد تمريرة بيلينجهام.

وفي الوقت الذي استعد فيه الإنجليز لخوض شوطين إضافيين، خطف اللاعب الباسكي الآخر ميكيل أويارزابال هدف الفوز والتتويج لإسبانيا في الدقيقة 86 بعد متابعة رائعة لتمريرة مارك كوكوريا المحترف في إنجلترا مع تشيلسي.

شوط أول سلبي أداءً ونتيجة

جاء الشوط الأول من نهائي يورو 2024 متوسّطاً من حيث الأداء والتهديد على كلا المرميين، وفشل المنتخبان الإسباني والإنجليزي في صنع خطورة ووجدا صعوبات كبيرة في الوصول إلى الثلث الأخير من الملعب.

وهدد منتخب إسبانيا نظيره الإنجليزي بفرصة أولى عبر الجناح السريع نيكو ويليامز الذي اقترب من مباغتة مرمى جوردان بيكفورد في الدقيقة 12، بعدما توغل من الجهة اليسرى، قبل أن يتدخل جون ستونز في الوقت المناسب.

وردّت إنجلترا بفرصة خجولة في الدقيقة 15، بعد عرضية من بوكايو ساكا أبعدها إيمريك لابورت. 

ثم غلب الصراع الثنائي والاندفاع البدني على الجانبين، حتى الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع، التي شهدت أخطر فرصة عبر تسديدة لفيل فودين، تصدّى لها الحارس أوناي سيمون.

إسبانيا تتقدم وإنجلترا ترد

دخل منتخب إسبانيا الشوط الثاني ضاغطاً واستطاع أن يتقدم بنتيجة المباراة بعد الاستراحة مباشرة عبر ويليامز الذي تلقى تمريرة ساحرة من الشاب لامين يامال.

وحاول منتخب الأسود الثلاثة العودة في النهائي وتسجيل هدف التعادل عبر تسديدة قريبة من جود بيلينجهام في الدقيقة 63.

وكاد أن يضيف يامال الهدف الثاني بعد أن رواغ لوك شو وسدد كرة أبعدها ببراعة بيكفورد.

ونجح جاريث ساوثجيت في كسب رهان التغييرات من جديد، بعد أن أعاد كول بالمر منتخب الأسود الثلاثة في المباراة بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 73 من تصويبة أرضية رائعة في القائم البعيد، وعاد بيكفورد ليتألق أمام يامال مرة ثانية في الدقيقة 80.

وشهدت الدقيقة الأخيرة من المباراة أخطر فرصة للمنتخب الإنجليزي عندما تصدى أوناي سيمون لرأسية بعد ركنية، لترتد إلى ديكلان رايس الذي حولها برأسية جديدة ليبعدها داني أولمو من على خط مرمى إسبانيا وسط صدمة الإنجليز في المدرجات.

تصنيفات

قصص قد تهمك