الأرجنتين تتوج بـ"كوبا أميركا" للمرة 16 في تاريخها

time reading iconدقائق القراءة - 4
لاعبو منتخب الأرجنتين لكرة القدم يحتفلون بالفوز بكأس "كوبا أميركا". 15 يوليو 2024 - Reuters
لاعبو منتخب الأرجنتين لكرة القدم يحتفلون بالفوز بكأس "كوبا أميركا". 15 يوليو 2024 - Reuters
دبي/ ميامي -الشرقوكالات

احتفظ المنتخب الأرجنتيني بلقب كوبا أميركا للنسخة الثانية على التوالي، بعدما تفوق على منتخب كولومبيا بنتيجة 1-0، في المباراة النهائية لنسخة 2024، صباح الاثنين، على ملعب هارد روك في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية، رافعاً عدد مرات تتويجه بهذه الكأس لـ 16 مرة في رقم قياسي غير مسبوق.

شهدت المباراة العديد من الأحداث المثيرة قبل بدايتها بساعة لتستمر لأكثر من 4 ساعات كاملة، في واحدة من أكثر الليالي الشاقة في تاريخ كوبا أميركا والمنتخب الأرجنتيني.

سجل هدف فوز منتخب الأرجنتين، مهاجم نادي إنتر ميلان الإيطالي، لاوتارو مارتينيز، بعد مشاركته من على دكة البدلاء، ليعزز تصدره لجدول ترتيب هدافي البطولة برصيد 5 أهداف، رغم جلوسه على دكة البدلاء في 4 مباريات من 6 لعبت.

وهذه أول خسارة لكولومبيا بعد سلسلة من 25 مباراة لم تتعرض فيها لأي هزيمة ومنذ الخسارة بالتخصص أمام الأرجنتين أيضاً في الثاني من فبراير 2022 في تصفيات كأس العالم.

وفي بداية سريعة للمباراة، كاد جوليان ألفاريز، مهاجم الأرجنتين، أن يفتتح التسجيل قبل حتى نهاية الدقيقة الأولى لكنه سدد بجوار القائم مباشرة.

وصنعت الأرجنتين فرصة أخرى بعد مرور 20 دقيقة من البداية حيث أرسل أنخيل دي ماريا، الذي يخوض مباراته الدولية الأخيرة، كرة عرضية من الجانب الأيسر نحو ميسي الذي سدد كرة اصطدمت بأحد اللاعبين وذهبت ضعيفة للحارس كاميلو فارجاس.

وسقط ميسي أرضاً بعد كرة مشتركة مع سانتياجو أرياس مدافع كولومبيا في الدقيقة 37، لكنه خضع للعلاج وعاد إلى الملعب، لكن يبدو أن هذه الإصابة تسببت في خروجه في الشوط الثاني.

وكانت كولومبيا الأكثر سيطرة على اللعب، لكنها صنعت فرصة واحدة خطيرة في الشوط الأول عندما سدد المهاجم خون كوردوبا كرة لامست القائم الأيسر في الدقيقة السابعة.

إصابة ميسي

بدأ الشوط الثاني بعد استراحة لحوالي 25 دقيقة، على عكس المعتاد بأن تكون لمدة 15 دقيقة فقط، بعدما أقامت النجمة الشهيرة شاكيرا حفلاً غنائياً واستعراضياً بين الشوطين.

وتسبب هذا الأمر في استياء نيستور لورينتسو مدرب كولومبيا، وقال قبل المباراة إن الاستراحة يجب أن تكون لمدة 15 دقيقة كما تنص اللوائح.

وتحسن أداء الأرجنتين لكنها تعرضت لضربة قوية بسقوط القائد ميسي أرضاً بسبب الإصابة، بعدما بدا أنه يعاني من كدمة الشوط الأول، واضطر للخروج من الملعب باكياً في لحظات مفعمة بالمشاعر وسط تحية حارة من المشجعين في الدقيقة 66.

وكاد بديل ميسي، نيكولاس جونزاليس، أن يفعل ما اعتاد ليونيل عليه، إذ وضع الكرة داخل مرمى كولومبيا في الدقيقة 75، لكن الحكم ألغى الهدف بسبب وجود زميله نيكولاس تاجليافيكو في موقف تسلل قبل تمرير الكرة الحاسمة.

وأرسل دي ماريا، صاحب هدف تتويج الأرجنتين باللقب قبل 3 سنوات أمام البرازيل، كرة عرضية من الجانب الأيمن وقابلها جونزاليس برأسه بجوار المرمى ولم تجد المتابعة المطلوبة في الدقيقة 88.

ولجأ المنتخبان إلى وقت إضافي، لتمتد المباراة بذلك إلى ما بعد منتصف الليل في ميامي.

ومرة أخرى يقترب بديل ميسي من التسجيل، إذ تلقى جونزاليس تمريرة من الجانب الأيمن وسدد كرة أرضية قوية أمسكها الحارس فارجاس قبل أن تجتاز خط المرمى في الدقيقة 95.

ووقعت تدخلات عنيفة من لاعبي الفريقين وسط شعور الفريقين بالإرهاق، حتى جاءت اللحظة الحاسمة، حيث أرسل البديل جيوفاني لوسيلسو تمريرة أرضية سريعة إلى لاوتارو، قائد إنتر ميلان الإيطالي، لينفرد بالمرمى ويسدد كرة قوية فوق رأس الحارس فارجاس.

وهنا عادت الابتسامة إلى وجه ميسي مرة أخرى. وحافظت الأرجنتين على التقدم في الدقائق المتبقية، لتحصد لقبها الثالث الكبير على التوالي بعد الفوز بكأس كوبا أميركا 2021 وكأس العالم 2022.

وخرج دي ماريا من الملعب في الدقيقة 117 بعد جهد هائل وحظي بتحية حارة من الجماهير وكان مفعما بالمشاعر في ظهوره الدولي الأخير.

تصنيفات

قصص قد تهمك