قبل ساعات من الأولمبياد.. أعمال تخريبية تعطل قطارات فرنسا

time reading iconدقائق القراءة - 3
ضباط شرطة فرنسيون أثناء دورية في محطة قطار  الشمال (جار دو نور) في باريس قبل حفل افتتاح الأولمبياد. 26 يوليو 2024 - REUTERS
ضباط شرطة فرنسيون أثناء دورية في محطة قطار الشمال (جار دو نور) في باريس قبل حفل افتتاح الأولمبياد. 26 يوليو 2024 - REUTERS
باريس/ دبي-الشرقرويترز

استهدف "مخربون" شبكة القطارات فائقة السرعة في فرنسا بسلسلة هجمات منسقة تسببت في تعطيل كبير لبعض خطوط السكك الحديدية الأكثر ازدحاماً في البلاد قبل ساعات من انطلاق حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية في باريس، الجمعة.

وقالت شركة تشغيل السكك الحديدية، المملوكة للدولة، إن مخربين استهدفوا منشآت على طول الخطوط التي تربط باريس بمدن مثل ليل في الشمال وبوردو في الغرب وستراسبورج في الشرق.

وحضت جميع المسافرين على تأجيل رحلاتهم. وتجري حالياً إصلاحات لكن حركة القطارات ستتعطل بشدة حتى نهاية الأسبوع على الأقل. وأعيدت القطارات إلى نقاط انطلاقها.

وقالت شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية SNCF في بيان: "الليلة الماضية، تعرضت شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية لعدة أعمال تخريب على خطوط السكك الحديدية عالية السرعة الأطلسية والشمالية والشرقية. أضرمت حرائق عمداً لتدمير منشآتنا".

ومن المتوقع أن تعزز الهجمات المنسقة على شبكة السكك الحديدية الشعور بالخوف قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في قلب باريس في وقت لاحق الجمعة.

وأطلقت فرنسا عملية أمنية غير مسبوقة في وقت السلم لتأمين الفعالية، مع نشر أكثر من 45 ألف شرطي و10 آلاف جندي و2000 عميل أمن خاص. فيما ينتشر قناصة على أسطح المنازل وتراقب طائرات مسيرة الأجواء.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات، ولا توجد مؤشرات على ما إذا كان الهجمات بدوافع سياسية.

من جهته، وصف وزير النقل باتريس فيرجريت الواقعة بأنها "إجرامية". وقال قائد شرطة باريس إنه يعزز الإجراءت الأمنية بشكل أكبر في محطات العاصمة الرئيسية.

كما أدانت وزيرة الرياضة أميلي أوديا كاستيرا أعمال التخريب. وقالت لقناة في تصريحات BFM TV: "إنه أمر مروع تماماً.. استهداف الألعاب (الأولمبية) هو استهداف لفرنسا".

من جانبها، قالت شركة يوروستار إن خدماتها لتسيير القطارات بين لندن وباريس تعطلت بسبب أفعال تخريب في فرنسا، ما أسفر عن إلغاء عدة رحلات واستغراق أخرى وقتاً أطول.

وأضافت الشركة في بيان: "بسبب أفعال تخريب منسقة في فرنسا تؤثر في الخط فائق السرعة بين باريس وليل، يجري تحويل جميع القطارات فائقة السرعة المتوجهة إلى باريس والقادمة منها إلى الخط الكلاسيكي، الجمعة. وسيطيل هذا زمن الرحلة بحوالي ساعة ونصف الساعة"، مشيرة إلى إلغاء رحلات عدة قطارات.

تصنيفات

قصص قد تهمك