"أداء قياسي".. مطار دبي الدولي يستقبل نحو 45 مليون مسافر في 6 أشهر

time reading iconدقائق القراءة - 5
صورة جوية تظهر طائرة تابعة إلى خطوط طيران الإمارات في الصالة رقم 3 بمطار دبي الدولي. 7 يناير 2018 - REUTERS
صورة جوية تظهر طائرة تابعة إلى خطوط طيران الإمارات في الصالة رقم 3 بمطار دبي الدولي. 7 يناير 2018 - REUTERS
دبي-الشرق

استقبل مطار دبي الدولي DXB، في دولة الإمارات، 44.9 مليون مسافر خلال الأشهر الستة الماضية بنمو بلغ 8% على أساس سنوي، فيما يتوقع وصول إجمالي المسافرين إلى نحو 91.8 مليون بنهاية العام الجاري.

وقال مكتب دبي الإعلامي، في بيان، إن المطار يؤكد بذلك مجدداً على مكانته كمحرك رئيسي لتعزيز النمو الاقتصادي في الإمارة.

وذكر المكتب، في بيانه، أن هذه الأرقام تعكس النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده الإمارة، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 115 مليار درهم إماراتي (نحو 31.3 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 3.2% عن العام الماضي.

ووفقاً لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، فإن الإمارة سجَّلت نمواً قياسياً في قطاع السياحة، حيث اجتذبت 9.31 مليون زائر دولي في النصف الأول من عام 2024.

وفي عام 2023، احتل مطار دبي الدولي DXB صدارة أكبر المطارات في العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين للعام العاشر على التوالي.

أداء قياسي

وقال الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، بول جريفيث، إن "هذا الأداء في النصف الأول، يؤكد أهميتنا الاستراتيجية كمركز عالمي للطيران(..)"، لافتاً إلى أن "الطلب القوي من الأسواق الرئيسية مثل الهند، والانتعاش التدريجي للسوق الصينية، لعب دوراً في تحقيق هذا النجاح".

وأضاف جريفيث: "متفائلون بشأن الفترة المتبقية من العام، ونسير على الطريق الصحيح لتحقيق رقم قياسي جديد، مع توقعات باستقبال 91.8 مليون مسافر في نهاية عام 2024".

حركة المسافرين إلى دبي

ولعبت الأسواق الرئيسية والناشئة، بما في ذلك جنوب وشرق آسيا، وغرب أوروبا، ودول مجلس التعاون، دوراً حيوياً في النجاحات التي يحققها مطار DXB، ففي النصف الأول من العام الجاري، حافظت الهند على مكانتها كأكبر دولة وجهة للمطار بواقع 6.1 مليون مسافر، في حين تجاوزت حركة المسافرين من الصين مليون مسافر بنمو سنوي 80%، وتعافٍ بنسبة 90% مقارنة بمستويات عام 2019.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بعد الهند بعدد مسافرين وصل إلى 3.7 مليون مسافر، تلتها المملكة المتحدة بواقع 2.9 مليون مسافر، ثم باكستان بـ2.3 مليون مسافر.

ومن بين الأسواق المهمة الأخرى، الولايات المتحدة (1.7 مليون مسافر)، وروسيا (1.3 مليون)، وألمانيا (1.3 مليون). أما بالنسبة لأبرز ثلاث وجهات من المدن، فقد احتفظت لندن بمكانتها في المركز الأول (1.8 مليون)، تلتها الرياض (1.6 مليون)، ومومباي (1.2 مليون).

ويتصل مطار دبي الدولي مع 269 وجهة في 106 دول حول العالم، عبر 101 شركة طيران دولية، ما يعزز مكانة الإمارة كمركز عالمي رائد للأعمال والخدمات اللوجستية.

مؤشرات رئيسية

وخلال الربع الثاني وحده، استقبل مطار دبي الدولي 21.8 مليون مسافر، بزيادة قدرها 7.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان يناير الأكثر ازدحاماً، حيث استقبل المطار 7.9 مليون مسافر.

وبلغ إجمالي عدد الرحلات الجوية 216 ألف رحلة، بزيادة قدرها 7.2% مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام الماضي، فيما بلغ متوسط عدد المسافرين لكل طائرة 213 مسافراً، وظل معدل الحمولة (إشغال المقاعد) ثابتاً عند 77% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

وشهدت الرحلات المباشرة زيادة طفيفة لتصل إلى 56% من إجمالي الرحلات، في حين وصلت نسبة رحلات العبور إلى 44%.

أكبر مطار في العالم

وفي أبريل الماضي، أعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، اعتماد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي DWC، والبدء "الفوري" بتشييد المبنى بتكلفة 128 مليار درهم (نحو 35 مليار دولار).

وأضاف حاكم دبي، عبر منصة "إكس"، أن مطار آل مكتوم الدولي سيكون الأكبر في العالم بطاقة استيعابية نهائية تصل إلى 260 مليون مسافر، بما يُمثّل خمسة أضعاف مطار دبي الحالي، على أن يتم نقل كافة عمليات المطار الحالي له خلال السنوات المقبلة، وسيضم المطار الجديد 400 بوابة للطائرات و5 متوازية.

وفي تصريحات سابقة، رجّح جريفيث إغلاق مطار دبي الدولي بمجرد انتهاء عملية الانتقال للمطار الجديد، ما يسمح بإعادة تنمية وتطوير منطقة القرهود، وفتح فرص لإعادة تطوير العقارات حول المطار في هذه المنطقة.

ويقع مطار دبي الدولي في منطقة القرهود، وتم افتتاحه في سبتمبر 1960، ووفقاً للتفاصيل المتاحة على موقع المطار الإلكتروني، فقد استغرق 51 عاماً، وتحديداً منذ (30 سبتمبر 1960) إلى (31 ديسمبر 2011)، لاستقبال أول 500 مليون مسافر، لكنه سجّل بعدها 500 مليون راكب آخرين في 7 سنوات فقط.

تصنيفات

قصص قد تهمك