بريطانيا.. أعمال الشغب تدفع مسلمات لتعلم الدفاع عن النفس

time reading iconدقائق القراءة - 4
نساء يشاركن في دروس الدفاع عن النفس التي يقودها ستيوارت ماكجيل في العاصمة البريطانية لندن. 10 أغسطس 2024 - REUTERS
نساء يشاركن في دروس الدفاع عن النفس التي يقودها ستيوارت ماكجيل في العاصمة البريطانية لندن. 10 أغسطس 2024 - REUTERS
لندن -رويترز

في إحدى الساحات الرياضية في العاصمة البريطانية لندن، وقفت مايا حسن وهي تنظر بفخر إلى نحو 30 امرأة، جميعهن تقريباً مسلمات ومن أقليات عرقية، وهن ينضممن إلى دورة نظمتها في مجال الدفاع عن النفس بعد اندلاع موجة من أعمال الشغب تعرض خلالها مسلمون، ومهاجرون لهجمات عنيفة وعنصرية.

وقالت مايا (28 عاماً)، وهي خبيرة في الفنون القتالية، إنها أرادت مساعدة النساء الملونات على تعلم كيفية التعامل مع الإساءات واكتساب الثقة بعد الاضطرابات التي استهدفت مساجد، وفنادق طالبي اللجوء والشرطة على مدى أسبوع.

وأضافت: "الفنون القتالية تمنحك قدراً أكبر من الثقة.. أنتم تتعلمون الشيء الذي تبحثون عنه إلى حد ما وكيفية التحول لشخص واع اجتماعياً ورصد الأشياء والخروج من أي موقف سيئ حقاً".

وأعربت جاليات مسلمة وأخرى تنتمي إلى أقليات عرقية عن صدمتها إزاء الاضطرابات التي اندلعت بسبب معلومات زائفة عبر الإنترنت مفادها أن المشتبه به في قتل 3 فتيات صغيرات في هجوم بسكين في ساوثبورت، شمال غرب إنجلترا، هو مهاجر مسلم.

وقال مدرب الفنون القتالية ستيوارت ماكجيل، إنه لاحظ زيادة في عدد النساء اللائي يردن التسجيل في الدورات منذ بدء الاضطرابات.

وقالت إحدى المشاركات وتدعى إيلزا عنان (24 عاماً) إنها تشعر بثقة أكبر.

وأضافت: "بالتأكيد أنا لا أريد أن أضطر إلى استخدام هذه الأساليب ولكن من المفيد والنافع أن نكتسبها.. خاصة بسبب الأحداث التي وقعت في الآونة الأخيرة وشهدت استهداف عنصريين من اليمين المتطرف للأشخاص الملونين".

 أعمال الشغب في بريطانيا

واستهدفت معظم أعمال الشغب المهاجرين والمسلمين والآسيويين، ما نشر الخوف بين الجماعات التي تنتمي للأقليات العرقية وسلط الضوء على سجل بريطانيا في الاندماج.

وقالت جماعة (تِل ماما) التي تراقب الحوادث المناهضة للمسلمين في المملكة المتحدة إن كراهية المسلمين تزايدت منذ فترة، ولا سيما منذ بدء أحدث موجة من الصراع في غزة في 7 أكتوبر.

وأضافت أنها تلقت أكثر من 500 مكالمة وبلاغ عبر الإنترنت عن سلوكيات معادية للمسلمين في أنحاء بريطانيا منذ بدء أعمال الشغب.

واندلعت أعمال شغب تشنها جماعات من اليمين المتطرف في أنحاء بريطانيا، في أعقاب هجوم بسكين على فصل لتعليم الرقص للأطفال، أودى بحياة 3 فتيات صغيرات في ساوثبورت.

وفي أعقاب الهجوم مباشرة، انتشرت على منصة التواصل "إكس" معلومات مضللة بشأن هوية، ودين المشتبه به في عملية الطعن، تزعم أنه "مهاجر مسلم متطرف" وصل مؤخراً إلى بريطانيا.

وفي محاولة لدحض المعلومات الكاذبة، قالت الشرطة إن المتهم بقتل الفتيات، فتى يبلغ من العمر 17 عاماً، اسمه أكسل روداكوبانا ولد في بريطانيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك