بريطانيا.. تحذير من لعب الأطفال أقل من 11 سنة على الهواتف الذكية

time reading iconدقائق القراءة - 4
أطفال يلعبون على هاتف محمول ذكي في نيودلهي، الهند، 4 يوليو 2017 - REUTERS
أطفال يلعبون على هاتف محمول ذكي في نيودلهي، الهند، 4 يوليو 2017 - REUTERS
دبي-الشرق

حذرت إحدى أكبر شركات تشغيل الهواتف المحمولة في بريطانيا، من لعب أطفال المدارس الابتدائية على الهواتف الذكية.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن شركة EE للاتصالات نصحت الآباء بمنح الأطفال دون سن 11 عاماً هواتف قديمة الطراز أو "غبية"؛ تسمح لهم فقط بالاتصال أو إرسال الرسائل النصية.

وأوصت الشركة بأن "يستخدم الأطفال دون سن 11 عاماً أجهزة غير ذكية ذات قدرات محدودة، مثل الهواتف ذات الميزات المحدودة، ما يضمن قدرتهم على إجراء الرسائل النصية والمكالمات، ولكن تقيد الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي أو المحتوى غير المناسب".

وحسب الصحيفة، فإن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها شركة تشغيل هواتف محمولة في المملكة المتحدة مثل هذه النصيحة.

تأتي إرشادات الشركة بشأن الهواتف الذكية في الوقت الذي يستعد فيه الآباء لبدء العام الدراسي الجديد، وهو الوقت الذي يميلون فيه إلى التعرض لضغوط متزايدة لشراء هاتف محمول لأطفالهم.

ويمتلك 9 من كل 10 أطفال هاتفاً محمولاً عندما يصلون إلى 11 عاماً، وعلى الرغم من أن معظم منصات التواصل الاجتماعي تتطلب أن يكون عمر المستخدمين 13 عاماً أو أكبر، إلا أن 60% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عاماً، يستخدمون هذه المنصات بملفاتهم الشخصية الخاصة، وفقاً لتقرير برلماني.

وأفاد تقرير هيئة تنظيم الاتصالات في بريطانيا بأن 3 من كل 5 أطفال في سن المدرسة الثانوية سبق الاتصال بهم عبر الإنترنت بطريقة "ربما جعلتهم يشعرون بعدم الارتياح".

وفي مايو، حث أعضاء في لجنة التعليم بالبرلمان البريطاني، الحكومة على النظر في حظر كامل للهواتف الذكية لمن هم دون سن 16 عاماً، وحظر استخدام الهاتف المحمول في المدارس كجزء من حملة صارمة على الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام الشاشة.

قال روبن ووكر، رئيس اللجنة في ذلك الوقت، والمنتمي لحزب المحافظين، إن الاستخدام المفرط للشاشات والهواتف الذكية كان له "تأثيراً سلبياً واضحاً" على رفاهية الأطفال والشباب.

وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 13 عاماً، نصحت EE بأنه إذا كان من المقرر استخدام هاتف ذكي، فيجب تمكين "الرقابة الأبوية، بالإضافة إلى تطبيق مشاركة العائلة مثل Google Family Link أو Apple Family Sharing، مع تقييد الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي".

وأشارت إرشاداتها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 عاماً إلى أن الهواتف الذكية مناسبة، ولكن يجب استخدام الرقابة الأبوية لإدارة وتقييد وصول الأطفال إلى المواقع والمحتوى والمنصات غير المناسبة.

وقالت كارولين بونتنج، الرئيسة التنفيذية لمجموعة "Internet Matters" المعنية بسلامة الأطفال على الإنترنت: "أظهر بحثنا الأخير أن الآباء يريدون اتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن استخدام أطفالهم للتكنولوجيا، لكن الكثيرين سيقدرون التوجيه لمساعدتهم على القيام بذلك".

تصنيفات

قصص قد تهمك