"إنفيديا" تبحث تمويل OpenAI بما يرفع قيمة شركة الذكاء الاصطناعي إلى 100 مليار دولار

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة "إنفيديا" على مقرها في كاليفورنيا. 25 مايو 2022 - AFP
شعار شركة "إنفيديا" على مقرها في كاليفورنيا. 25 مايو 2022 - AFP
دبي -الشرق

تبحث شركة "إنفيديا" الأميركية والتي تعد أكبر شركة لصناعة الرقائق وأشباه الموصلات في العالم، الانضمام إلى جولة تمويلية لشركة OpenAI، من شأنها أن ترفع قيمة شركة الذكاء الاصطناعي إلى أكثر من 100 مليار دولار، بحسب "بلومبرغ".

ونقلت "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم كشف هوياتهم؛ إذ أن المداولات غير معلنة، أن أبل، ومايكروسوفت، كانتا أيضاً في محادثات حول المشاركة في التمويل.

وذكرت "بلومبرغ"، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن الجولة ستقودها شركة "ثرايف كابيتال"، التي تستثمر حوالي مليار دولار. وقال مصدران إن "إنفيديا" ناقشت استثمار حوالي 100 مليون دولار.

وإذا تقدمت المناقشات، فهذا يعني أن شركات التكنولوجيا الثلاث الأكثر قيمة، تدعم جميعها شركة OpenAI، مطورة روبوت الدردشة ChatGPT.

وكانت مايكروسوفت بالفعل أكبر ممول لشركة OpenAI، حيث استثمرت ما يقرب من 13 مليار دولار. وامتنع ممثلو "إنفيديا" وأبل ومايكروسوفت وOpenAI وThrive عن التعليق.

وتقول "بلومبرغ"، إن تأثير شركات التكنولوجيا الكبرى على الذكاء الاصطناعي كان محل تدقيق متزايد، إذ أعربت جهات ناظمة في كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عن مخاوفها بشأن هيمنة "إنفيديا" على رقائق الذكاء الاصطناعي، والعلاقة الوثيقة بين مايكروسوفت، وOpenAI.

شراكات OpenAI

ودمجت مايكروسوفت خدمات OpenAI، بإحكام، في منصات Windows وCopilot AI، في خطوة تراهن على أن القدرات ستساعد في دفع النمو.

كما أن لدى Apple علاقات قائمة مع OpenAI، حيث يضيف صانع آيفون ChatGPT إلى مجموعة ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، والتي تسمى Apple Intelligence.

وكان من المقرر أيضاً أن تتولى الشركة مقعد مراقب في مجلس إدارة OpenAI، جنباً إلى جنب مع Microsoft، ولكن تم التخلي عن هذه الخطط في يوليو الماضي.

من ناحية أخرى، توفر Nvidia البنية التحتية الحيوية اللازمة لتطوير وتشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي، مثل ChatGPT، وذلك باعتبارها أكبر شركة مصنعة لما يسمى بمسرعات الذكاء الاصطناعي، والتي ارتفعت مبيعاتها على مدار العامين الماضيين.

ووفق أحدث تقرير ربع سنوي لشركة Nvidia، صدر، الأربعاء الماضي، تضاعفت الإيرادات إلى أكثر من 30 مليار دولار. وتوقعت الشركة مبيعات أكبر في الربع الحالي، متجاوزة تقديرات المحللين المتوسطة، رغم أن المستثمرين اعتادوا على النتائج المذهلة إلى درجة أن الأسهم لا تزال تنخفض.

وأفادت المديرة المالية لـOpenAI، سارة فراير، موظفي الشركة، في مذكرة، الأربعاء، بأن الشركة تسعى للحصول على رأس مال جديد، دون إعطاء تفاصيل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وبحسب "بلومبرغ"، فإن الشركة كانت في مناقشات لجمع التمويل بتقييم عند أو أعلى من 100 مليار دولار منذ ديسمبر على الأقل.

ومن شأن التمويل أن يعزز واحدة من أكثر الشركات الناشئة، المدعومة برأس المال الاستثماري قيمة في العالم. كما أدى النجاح الهائل لـ ChatGPT إلى إطلاق سباق تسلح بين شركات التكنولوجيا التي تدمج تقنية الذكاء الاصطناعي عبر منتجاتها، وتمويل شركات ناشئة واعدة أخرى.

وقالت سارة فراير في مذكرة للموظفين إن OpenAI ستستخدم التمويل للحصول على المزيد من قوة الحوسبة، وتمويل نفقات التشغيل الأخرى، وفق المصادر نفسها. وسبق أن أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مناقشات مماثلة مع شركة أبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك