ضحايا في المغرب والجزائر بعد فيضانات اجتاحت مناطق صحراوية

time reading iconدقائق القراءة - 3
فيضانات في ولاية بشار جنوب غربي الجزائر. 08 سبتمبر 2024 - @DGPCDZ
فيضانات في ولاية بشار جنوب غربي الجزائر. 08 سبتمبر 2024 - @DGPCDZ
الرباط/الجزائر-الشرق

سجّلت مناطق عدة في المغرب والجزائر ضحايا وخسائر مادية معتبرة، بعد فيضانات وسيول جارفة اجتاحت مناطق صحراوية بجنوب البلدين.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية تسجيل 11 ضحية على الأقل، في الفياضانات التي اجتاحت العديد من أقاليم المملكة، فيما لا يزال 9 آخرون في عداد المفقودين.

وفي الجزائر قالت الحماية المدنية (الدفاع المدني)، إنها أحصت ضحيتيْن مع فقدان شخص آخر، في كل من ولايتي النعامة وتامنغست، جنوب البلاد.

وشهدت مناطق صحراوية في الجزائر والمغرب هطولاً قياسياً للأمطار خلال اليومين الماضيين، ما تسبب في فيضانات وإعادة جريان العديد من الوديان بعد فترات طويلة من الجفاف في هذه المناطق.

وقالت وزارة الداخلية المغربية، إنه "على إثر التساقطات المطرية والرعدية القوية التي عرفتها 17 عمالة وإقليم بالمملكة، تم تسجيل، في حصيلة مؤقتة، 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (سبعة أشخاص) وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية)".

وأضافت أن الأمطار "أسفرت أيضاً عن تسجيل 9 أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت".

وأوضحت الداخلية المغربية أن الأمطار "المسجلة في اليومين الماضيين تُمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات (الأمطار) التي تعرفها المنطقة على مدار السنة، حيث سجلت 250 ملليمتراً في طاطا، و203 ميلليمترات في تنغير، و114 ميلليمتراً في فكيك، و82 ميلليمتراً في ورزازات".

وألحقت الفيضانات أضراراً بشبكات الكهرباء والهواتف والماء الصالح للشرب في المغرب. كما تسببت بتضرر 40 مسكناً، منها 24 مسكناً شهد انهياراً كلياً.

أمطار قياسية في جنوب الجزائر

وقال الديوان الوطني للأرصاد الجوية، إنّ ولاتي بشار وتندوف، بالقرب من الحدود المغربية، سجلتا خلال الـ24 ساعة الماضية 62 ملم و42 ملم على التوالي، مشيرة إلى أن بشار لم تشهد هذه الكمية من الأمطار منذ 16 عاماً.

وذكرت الحماية المدنية أنها انتشلت جثمان شخص في ولاية تامنغست، أقصى الجنوب الجزائري، جرفته مياه واد عين أمقل. كما تم انتشال جثمان ضحية جرفته المياه في ولاية النعامة، فيما تم إنقاذ 24 شخصاً على الأقل في هذه المناطق التي شهدت فيضانات وسيولا جارفة.

وزار وفد وزاري يضم وزير الداخلية إبراهيم مراد، ووزيرة التضامن والأسرة كوثر كريكو، ووزير الأشغال العمومية لخضر رخروخ ولاية بشار، للوقوف على الخسائر وحجم الأضرار، بسبب الأمطار الغزيرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك