دراسة: اكتشاف ديناصور يُشبه طائر الأوز

time reading iconدقائق القراءة - 4
هيكل عظمي تم اكتشافه لديناصور "Gorgosaurus" معروض في مدينة نيويورك- 5 يوليو 2022 - REUTERS
هيكل عظمي تم اكتشافه لديناصور "Gorgosaurus" معروض في مدينة نيويورك- 5 يوليو 2022 - REUTERS
القاهرة-محمد منصور

يُطلق لفظ الديناصور على مجموعة كبيرة من الحيوانات التي انتشرت في كل أرجاء الأرض تقريباً منذ ملايين السنوات، ويقول العلماء إن هناك نوعين من الديناصورات، هي الطيرية وغير الطيرية.

وتُعتبر الديناصورات الطيرية من أنواع الديناصورات التي نجت من الانقراض في العصر الطباشيري قبل 66 مليون سنة، وتطورت إلى طيور حديثة، ويختلف هذا النوع عن النوع الأول في العديد من السمات، أهمها بنية العظام وشكل الجسم، إذ تتمتع الديناصورات الطيرية بعظام خفيفة وشكل انسيابي مكنتها من الطيران.

لكن دراسة حديثة نُشرت في دورية "نيتشر كومينكيشن" تصف نوعاً جديداً من الديناصورات غير الطيرية التي تمتعت قبل ملايين السنوات بجسم انسيابي مُشابه لأجسام طيور الغوص الحديثة.

ويُعد ذلك الاكتشاف هو الأول من نوعه لديناصور غير طيري آكل للحوم، ويسير على قدمين، وله في الوقت نفسه جسم انسيابي يُشبه الطيور.

ووجد العلماء حفريات الديناصور في صحراء "جوبي" بشرق آسيا، والتي تغطي أجزاء من شمال وشمال شرق الصين وجنوب منغوليا، وأطلقوا عليه اسم "ناتوفيناتور بوليدونتس" والذي يعني "الصياد ذو الأسنان العديدة".

وعثر العلماء على هيكل عظمي كامل بالجمجمة والعمود الفقري علاوة على طرف أمامي واحد، وبقايا اثنين من الأطراف الخلفية.

والجسم الانسيابي هو تكيّف رئيسي للحيوانات المائية للتحرك بكفاءة في الماء، وفي حين أن الطيور الغواصة معروفة جيداً بامتلاكها أجسام انسيابية، لم يتم توثيق مثل هذه الأشكال الجسدية في الديناصورات غير الطيرية.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن معظم الديناصورات الطيرية المعروفة هي حيوانات أرضية تحتاج لخصائص جسدية غير انسيابية.

ووجد العلماء مجموعة من الخصائص التي تُشير إلى أن الأضلاع الظهرية المفصلية تم توجيهها بشكل خلفي لتبسيط الجسم كما هو الحال في طيور الغوص، وإضافة إلى ذلك، تعكس قمة الضلع القريبة والمقوسة وجود قفص صدري مضغوط ومركزي مثل الزواحف المائية.

ويشير شكل جسم الديناصور الجديد إلى كونه مفترساً قادراً على السباحة، كما يؤكد الجسم الانسيابي حدوث تطور بشكل مستقل في سلالات منفصلة عن الديناصورات ذوات الأقدام التقليدية.

وللديناصور المكتشف حديثاً عنق طويل يشبه الطيور المائية الحديثة مثل الأوز.

وقد تكون هذه التكيفات قللت من المقاومة التي كان من الممكن أن يتعرض لها عند السباحة كما ساعدته على اصطياد الفرائس.

ويتكهن معدو الدراسة أيضاً بأن العدد الكبير غير المعتاد للأسنان التي امتلكها "ناتوفيناتور" بالنسبة لحجم فكه يمكن أن يشير إلى أنها تأكل الأسماك أو أن لها نظاماً غذائياً قائماً على الحشرات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات