سويسرا.. نصف أنواع الأسماك معرضة للانقراض

time reading iconدقائق القراءة - 2
أسماك تسبح في نهر الراين بسويسرا. 11 أغسطس 2022 - REUTERS
أسماك تسبح في نهر الراين بسويسرا. 11 أغسطس 2022 - REUTERS
جنيف-أ ف ب

يواجه نحو نصف أنواع الأسماك في سويسرا خطر الانقراض، وانقرض بعضها بالفعل في أنهار وبحيرات هذا البلد الواقع في قلب القارة الأوروبية.

وأفادت الهيئة الفيدرالية السويسرية للبيئة في دراسة جديدة نُشرت، الأربعاء، أن بين 71 نوعاً من الأسماك المحلية والأسماك الخالية من الفك (مستديرات الفم)، يوجد 34 نوعاً مهددة بالانقراض في المياه السويسرية، بينها الأنقليس الأوروبي المهدد بشكل حرج.

وذكرت الدراسة التي تناولت نحو 70 سمكة، وصنّفت الأنواع المحلية ضمن المعايير المُعتمدة من الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الذي وضع القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، أن 9 أنواع من الأسماك قد انقرضت في سويسرا.

وأشارت الدراسة إلى أنباء إيجابية تتمثل في تحسّن أعداد بعض الأنواع، كالشبوط الشائع والقرموط ويلس، التي أصبحت أيضاً أقل تهديداً مما كانت عليه في عام 2007.

وارتفع عدد الأنواع المحلية التي جرى تقييمها من 55 إلى 71، بينما هناك 5 أنواع لا توجد معلومات كافية عنها تساعد على التوصل إلى استنتاج في شأن التهديد المعرضة له.

وزاد عدد الأنواع المهددة بالانقراض من 24 إلى 34 نوعاً.

وقالت نائبة مدير الهيئة فرانزيسكا شفارتز إن "القائمة الحمراء التي صدرت عام 2007 أظهرت أن الأسماك في وضع خطر"، مشيرةً إلى أن "أنواع الأسماك المهددة بالانقراض مستمر في الارتفاع عالمياً، ما يسهم في تدهور التنوع البيولوجي للأسماك".

وسلط التقرير الضوء على أن الأنشطة البشرية، وتحديداً تلوث المياه وتدهور الموائل وإنتاج الطاقة الكهرومائية، تُشكل تهديداً للأسماك، إضافة إلى الآثار الناجمة عن الاحترار المناخي والمنافسة المُسجلة مع الأنواع غير المحلية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات