محاولة جديدة لرحلة صاروخ "سبيس إكس" إلى المحطة الدولية الخميس

time reading iconدقائق القراءة - 4
صاروخ SpaceX على منصة الإطلاق 39A حيث تقرر وقف إطلاقه بسبب مشكلات تقنية في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية. 27 فبراير 2023 - AFP
صاروخ SpaceX على منصة الإطلاق 39A حيث تقرر وقف إطلاقه بسبب مشكلات تقنية في مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية. 27 فبراير 2023 - AFP
فلوريدا - أ ف ب

حددت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الخميس المقبل، موعداً لإطلاق صاروخ "سبيس إكس" إلى محطة الفضاء الدولية، بعد توقف إطلاقه قبل نحو دقيقتين من الموعد المحدد في وقت مبكر من فجر الاثنين.

وحبس حشد من الحضور، في مركز كيندي الفضائي في مدينة كيب كانفرال بولاية فلوريدا، ومشاهدين كثيرون عبر الشاشات أنفاسهم استعداداً لإطلاق الرحلة الفضائية التي تحمل على متنها 4 رواد فضاء يمثلون ثقافات مختلفة، بينهم الإماراتي سلطان النيادي.

لكن أسباباً مرتبطة بـ "النظم الأرضية" ألغت قرار الإطلاق الساعة 1:45 فجراً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (6.45 بتوقيت جرينتش)، ليحدد يوم 2 مارس المقبل موعداً جديداً للإطلاق عند الساعة 12:34 بتوقيت كيب كانفرال (17:34 جرينتش).

وربطت الوكالة، في بيان، موعد الإطلاق الجديد بـ"حل المشكلة التقنية التي حالت دون إطلاق الصاروخ الاثنين".

وسيصعد إلى محطة الفضاء طاقم "كرو 6" وهو سادس فريق يزور المحطة ضمن مهمة تناوب اعتيادية تتولاها "سبيس إكس".

وكان يُفترض أن تلتحم كبسولة "دراجن" التي تنقل رواد الفضاء، وهم أميركيان وروسي وإماراتي، بمحطة الفضاء الدولية بعد رحلة تستغرق نحو 24 ساعة.

وذكرت الوكالة أن "سبيس إكس" أفرغت الوقود من صاروخها "فالكون 9" فيما نزل الطاقم من الكبسولة.

وكانت ناسا أعلنت، الثلاثاء، إرجاء إطلاق الصاروخ الذي كان مقرراً في الأساس، الأحد، لمدة 24 ساعة.

المحطة الدولية

ومن المقرر أن يمضي الرواد الـ 4، وهم الأميركيان ستيفن بون، ووارن هوبرج، والروسي أندري فيدياييف والإماراتي سلطان النيادي، 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وسيصبح النيادي (41 عاماً) رابع رائد فضاء عربي، وثاني إماراتي يشارك في مهمة فضائية بعد هزاع المنصوري الذي أمضى 8 أيام في محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2019.

وستكون مهمة "كرو 6" أول رحلة فضائية لووارن هوبرج وأندري فيدياييف. وسبق لكبسولة "إنديفور" التي ستحمل رواد الفضاء أن شاركت في 3 رحلات فضائية.

وستجري مهمة تسلم وتسليم بين طاقم "كرو 6" وأعضاء طاقم "كرو 5" الذين وصلوا إلى محطة الفضاء في أكتوبر 2022.

وتضم محطة الفضاء الدولية حالياً 3 رواد فضاء (روسيان وأميركي) وصلوا على متن مركبة فضائية روسية من نوع "سويوز".

وتعرضت المركبة لحادثة تسرب في ديسمبر، فباتت عودة رواد الفضاء على متنها تتسم بخطورة كبيرة.

والسبت، أرسلت وكالة الفضاء الروسية "روسكوموس" مركبة إغاثة إلى محطة الفضاء الدولية لإعادة رواد الفضاء الـ 3.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات