تحمل رائدي فضاء سعوديين.. التحام "دراجون 2" بمحطة الفضاء الدولية

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة جماعية لطاقم محطة الفضاء الدولية لدى استقبالهم طاقم المهمة "Ax-2" الذي يضم رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني. 22 مايو 2023 - "الهيئة السعودية للفضاء"
صورة جماعية لطاقم محطة الفضاء الدولية لدى استقبالهم طاقم المهمة "Ax-2" الذي يضم رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني. 22 مايو 2023 - "الهيئة السعودية للفضاء"
دبي -الشرق

التحمت المركبة الفضائية "دراجون 2" التي تحمل 4 رواد فضاء، من بينهم ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني أول رائد فضاء سعودي، بمحطة الفضاء الدولية ISS.

وانطلق صاروخ Falcon 9 من إنتاج SpaceX الذي يقل برناوي والقرني، الساعة 17:37 (21:37 بتوقيت جرينتش)، الأحد، من مركز "كينيدي" الفضائي بولاية فلوريدا في الولايات المتحدة.

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، وصلت المهمة AX-2 إلى محطة الفضاء الدولية الساعة 16:24 بتوقيت مكة، وذلك بعد نحو 16 ساعة من إطلاقها، حيث سيمضي الطاقم 10 أيام على متن المحطة.

كما أصبحت السعودية أول دولة عربية تشارك منها امرأة في مهمة علمية في الفضاء، مدونة بذلك اسمها بين الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه.

14 تجربة بحثية علمية

وبالإضافة إلى رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي ووعلي القرني، تحمل هذه المهمة أيضاً الأميركيين، بيجي ويتسون، وجون شوفنر.

وسيقوم رواد الفضاء المشاركون في هذه المهمة بإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى في محطة الفضاء الدولية.

وستسهم نتائج هذه التجارب في توفير إجابات من شأنها مساعدة العلماء في إرسال رحلات استكشاف مأهولة للقمر والمريخ.، وتعزز مكانة المملكة عالمياً في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية.

وفي منشور عبر تويتر، قالت الهيئة السعودية للفضاء: "بعد 16 ساعة تقريباً من الاطلاق، نجاح الالتحام بمحطة الفضاء الدولية. روادنا الأبطال (ريانة برناوي وعلي القرني وطاقم المهمة Ax-2) يستعدون لدخول المحطة بعد قليل".

كما نشرت الهيئة مقطع فيديو يتضمن لقطات من التحام مركبة رواد الفضاء السعوديين بمحطة الفضاء الدولية.

وتُعد هذه الرحلة الفضائية الجديدة جزءاً من استراتيجية السعودية بشأن الفضاء. وكانت هيئة الفضاء السعودية تأسست في عام 2018، وأطلقت العام الماضي برنامجاً لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء.

وأوضحت الهيئة، في بيان نقلته "واس"، أن الرحلة تتضمن "إجراء تجارب بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى"، لافتة إلى أنها "ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية، إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات