الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تذوب بسرعة غير مسبوقة

time reading iconدقائق القراءة - 4
متسلقو جبال يقومون برحلة بمحاذاة نهر كاهومبو الجليدي بالقرب من معسكر قاعدة إيفرست في منطقة سولوكومبو شمال شرق العاصمة النيبالية كاتماندو. 2 مايو 2021. - AFP
متسلقو جبال يقومون برحلة بمحاذاة نهر كاهومبو الجليدي بالقرب من معسكر قاعدة إيفرست في منطقة سولوكومبو شمال شرق العاصمة النيبالية كاتماندو. 2 مايو 2021. - AFP
كاتماندو، (نيبال) -أ ف برويترز

خلصت دراسة علمية إلى أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تذوب بسرعة غير مسبوقة بسبب تغير المناخ، ما يهدد إمدادات المياه لما يقرب من ملياري شخص.

وذكرت الدراسة التي أجراها المركز الدولي للتنمية الجبلية المتكاملة (ICIMOD)، ونُشرت نتائجها، الثلاثاء، أنه بين عامي 2011 و2020، ذابت الأنهار الجليدية بوتيرة أسرع بـ65% مقارنة بالوتيرة المسجلة في العقد السابق.

ولفت التقرير إلى أن الأنهار الجليدية في سلسلة جبال "هندو كوش"، والهيمالايا تشكّل مصدراً مهماً للمياه لنحو 240 مليون شخص في المناطق الجبلية، بالإضافة إلى 1.65 مليار شخص آخرين في المناطق المحيطة.

وتمتد منطقة هندوكوش لمسافة 3500 كيلومتر عبر أفغانستان وبنجلادش وبوتان والصين والهند وميانمار ونيبال وباكستان.

وقال التقرير إن الأنهار الجليدية في جميع أنحاء المنطقة ستفقد ما بين 30 إلى 50 بالمئة من حجمها بحلول عام 2100 إذ زادت درجة حرارة كوكب الأرض 1.5 درجة مئوية أو درجتين مئويتين فوق مستوى ما
قبل الثورة الصناعية.

وقال المعدّ الرئيسي للدراسة فيليبوس ويستر لوكالة "فرانس برس"، إن "ارتفاع درجات الحرارة يؤدي كما هو متوقع إلى ذوبان الجليد. لكن ما هو غير متوقع ومقلق للغاية هو السرعة" التي يحصل فيها ذلك.

ولفت إلى أن الذوبان "يحصل بشكل أسرع بكثير مما كنا نظن"، ما يهدد بحدوث فيضانات خطيرة ونقص في المياه بالنسبة لنحو 240 مليون شخص يعيشون في تلك المنطقة الجبلية.

وأضاف ويستر، وهو عالم في مجال البيئة وزميل المركز الدولي للتنمية: "نحن نفقد الأنهار الجليدية، وسنفقدها في غضون 100 عام".

"عمل مناخي عاجل"

وقال ويستر إنّ "هذا يؤكد الحاجة إلى عمل مناخي عاجل"، مضيفاً: "كل زيادة صغيرة سيكون لها تأثير هائل ونحن حقاً بحاجة إلى العمل على لجم تغير المناخ".

واستناداً إلى مسارات الانبعاثات الحالية، قد تفقد الأنهار الجليدية ما يصل إلى 80% من كتلتها الحالية بحلول نهاية القرن الحالي، وفق تقديرات مركز ICIMOD، وهي منظمة حكومية دولية مقرها في نيبال وتضم أيضاً أفغانستان وبنجلاديش وبوتان والصين والهند وبورما وباكستان.

تُغذي الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا 10 من أهم أحواض الأنهار في العالم، بما في ذلك نهر الجانج، والسند، والنهر الأصفر، وميكونج، وإيراوادي. وتوفر كذلك الغذاء والطاقة والدخل لمليارات البشر بشكل مباشر أو غير مباشر.

وقالت نائبة رئيس مركز ICIMOD إيزابيلا كوزيل: "يعتمد مليارا شخص في آسيا على المياه من الأنهار الجليدية والثلوج. وعواقب فقدان هذا الغلاف الجليدي تفوق التصوّر".

وحتى إذا جرى حصر الاحترار العالمي بـ1.5 درجة مئوية إلى درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، بموجب اتفاق باريس للمناخ، فمن المتوقع أن تفقد الأنهار الجليدية ما بين ثلث ونصف حجمها بحلول عام 2100، وفق الدراسة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات