بعد أيام من فشل روسيا.. الهند تنجح في الهبوط على القمر

time reading iconدقائق القراءة - 4
لحظة هبوط المركبة الفضائية الهندية "تشاندرايان- 3" على سطح القمر. 14 يوليو 2023 - AFP
لحظة هبوط المركبة الفضائية الهندية "تشاندرايان- 3" على سطح القمر. 14 يوليو 2023 - AFP
مومباي -الشرقوكالات

هبطت المركبة الهندية "تشاندرايان-3"، الأربعاء، على القطب الجنوبي غير المستكشف للقمر، الذي يُعتقد أنه مصدر محتمل للمياه والأكسجين، وذلك بعد أيام من تحطم مسبار روسي في المنطقة نفسها. 

وأعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) أن "الهبوط قد بدأ"، ووصف رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الأمر بأنه "يوم تاريخي"، فيما قابل فنيو المهمة إعلان الهبوط بهتافات الفرح والتصفيق الحاد.

وكانت هذه هي المرة الثانية، التي تحاول فيها الهند الهبوط على سطح القمر، في مهمة تعد ضرورية لاستكشاف القمر وتحديد مكانتها في مجال أبحاث الفضاء وذلك بعد أيام فقط من فشل مهمة روسية مماثلة.

وكانت المحاولة الهندية الأولى في العام 2019، حين نجحت مهمة "تشاندرايان-2" بوضع مركبة في المدار لكن المركبة الرئيسية تحطمت.

وجاء نجاح هبوط المركبة الفضائية "تشاندرايان-3"، التابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية، على القطب الجنوبي للقمر، بعد أقل من أسبوع على فشل مهمة مركبة الفضاء الروسية "لونا-25" التي تحطمت على سطح القمر.

وكلمة تشاندرايان تعني "مركبة القمر" باللغتين الهندية والسنسكريتية.

وقالت الشريكة والمديرة الإدارية في شركة "سبيس تك بارتنرز" الاستشارية كارلا فيلوتيكو: "الهبوط على القطب الجنوبي (للقمر) سيمكن الهند فعلياً من استكشاف ما إذا كان هناك جليد مائي على القمر. وهذا مهم للغاية بالنسبة للبيانات التراكمية والعلوم المتعلقة بجيولوجيا القمر".

وأثار الهبوط حالة من الترقب والإثارة، الأربعاء، واحتل العناوين الرئيسية في الصحف، كما عرضت القنوات الإخبارية العد التنازلي للهبوط.

وأقيمت الصلوات في المعابد والمساجد والكنائس، ولوح تلاميذ المدارس بعلم الهند وهم ينتظرون البث المباشر للهبوط.

وذكرت وسائل إعلام أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي تابع الهبوط من جنوب إفريقيا حيث يشارك في قمة مجموعة دول بريكس.

وتجعل التضاريس الوعرة الهبوط على القطب الجنوبي للقمر صعباً، ما يجعل أول هبوط خطوة تاريخية. ويمكن للجليد المائي على القمر أن يوفر الوقود والأكسجين ومياه الشرب للمهمات في المستقبل.

وسيؤدي نجاح الهند في الهبوط على سطح القمر إلى بزوغها كقوة في عالم الفضاء في وقت تسعى فيه حكومة مودي إلى تحفيز الاستثمار في عمليات الإطلاق الفضائية الخاصة والأعمال التجارية ذات الصلة بالأقمار الصناعية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات