بقلم الذكاء الاصطناعي
علوم

العواصف الشمسية.. "تأثير غير مرئي" وأضرار كارثية

time reading iconدقائق القراءة - 5
صورة تعبيرية أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لعاصفة شمسية تتجه نحو كوكب الأرض. 1 يونيو 2024 - Midjourney
صورة تعبيرية أنتجتها الشرق بالذكاء الاصطناعي لعاصفة شمسية تتجه نحو كوكب الأرض. 1 يونيو 2024 - Midjourney
ChatGPT

تمثل العواصف الشمسية هاجساً لدى العديد من العلماء والخبراء، خاصة في ما يتعلق بأضرارها وكيفية تجنب ذلك، إذ يمكن للعواصف القوية أن تؤثر على الأقمار الاصطناعية في الفضاء، والكثير من التقنيات التي تسيطر على عالمنا، بالإضافة إلى البنية التحتية، وصولاً إلى التربة. 

والعاصفة الشمسية هي اضطراب في الغلاف المغناطيسي للأرض ناجم عن اختلافات كبيرة في نشاط الشمس الذي لا يتوقف، فالشمس عبارة عن مفاعل نووي قوي يتحول فيه الهيدروجين إلى هيليوم.

التكنولوجيا والبنية التحتية في خطر

1. تلف الأقمار الاصطناعية: يمكن أن يؤدي الإشعاع المتزايد نتيجة العواصف الشمسية إلى تلف تقنيات الأقمار الاصطناعية، مما يعطل الخدمات، ويؤثر في عمرها الافتراضي حال عدم التضرر بشكل كامل، كما يتسبب في تعطيل خدمات عدة، منها التنبؤ بالأرصاد الجوية والاتصالات العالمية.

2. انقطاع الاتصال: قد تتسبب العواصف الشمسية في تعطيل قنوات الاتصال، خاصةً موجات الراديو عالية التردد، والتي يعتمد عليها الطيارون خلال الرحلات، والسفن في البحر، إلى جانب العمليات العسكرية.

وقد تستمر الانقطاعات من دقائق إلى ساعات، ما يشكل مخاطر على السلامة والتنسيق الدوليين.

3. تعطيل أنظمة الملاحة: يمكن للعواصف الشمسية أن تتسبب في تعطيل أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS)، التي يستخدمها الملايين في التنقل بشكل يومي على مدار الساعة. كما يؤثر تراجع دقة "GPS" على الخدمات اللوجستية وخدمات الطوارئ والاقتصاد بشكل عام.

العواصف الشمسية تؤثر على دقة "GPS" في الخدمات اللوجستية وخدمات الطوارئ والاقتصاد بشكل عام.

ChatGPT

4. شلل شبكات الطاقة: ربما يكون التأثير الأكثر سوءاً للعواصف الشمسية على شبكات الطاقة الكهربائية. فيمكن للتيارات الجيومغناطيسية تحويل خطوط الكهرباء السلمية إلى قنوات للطاقة التخريبية، وربما تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وتسلط السوابق التاريخية، مثل انقطاع التيار الكهربائي في مقاطعة كيبيك الكندية عام 1989، الضوء على الواقع الصعب الذي قد يحدث نتيجة هذه الكوارث الطبيعية.

"تأثير غير مرئي"

1. التغيرات الجوية والمناخية: يمكن أن تغير العواصف الشمسية في تركيبة الغلاف الجوي للأرض، مما قد يؤثر على أنماط الطقس والمناخ. فالعلاقة بين النشاط الشمسي والطقس الأرضي معقدة وغير مفهومة بشكل كامل، ولكن العلماء يكتشفون باستمرار روابط تشير إلى تأثير شمسي كبير على الديناميكيات الجوية.

2. تأثير في الشفق القطبي: من ناحية أخف، تتسبب العواصف الشمسية في واحدة من أجمل عروض الطبيعة، وهي ظاهرة "الشفق".

يعزز الشفق القطبي الشمالي والجنوبي من هذه الاضطرابات الجيومغناطيسية، مما يرسم السماء بألوان رائعة تسحر الناظرين، وتذكرنا بجمال وقوة نظامنا الشمسي.

"الصحة واستكشاف الفضاء"

1. سلامة رواد الفضاء: تشكل العواصف الشمسية خطراً ملموساً على رواد الفضاء، إذ من الممكن أن يخترق الإشعاع المتزايد مركبات الفضاء، مما يشكل مخاطر صحية مثل زيادة احتمالات الإصابة بأمراض مثل السرطان.

2. تضرر السفر الجوي على ارتفاعات عالية: يزيد السفر الجوي على ارتفاعات عالية أثناء العواصف الشمسية من تعرض الركاب للإشعاع، وهو أمر يثير القلق للمسافرين المتكررين وطاقم الطيران.

"التخفيف والتكيف"

1. التقدم التكنولوجي: تُبشر التقنيات ونماذج التنبؤ الحديثة بنتائج واعدة للحماية من العواصف الشمسية، إذ يمكن أن تعزز الابتكارات في العلوم والهندسة من مرونة الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة لتفادي أضرار هذه العواصف.

2. التعاون العالمي: مع زيادة الاعتماد على التكنولوجيا، يصبح التعاون بين الدول حاسماً، إذ يمكن أن يعزز تبادل البيانات والاستراتيجيات بشأن إدارة تأثيرات العواصف الشمسية من نهج عالمي لهذه التحديات الكونية، مما يحسن الاستعداد وقدرات الاستجابة.

تنويه

  • هذه القصة مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بناءً على أسئلة من "الشرق"، ضمن تجربة لاختبار إمكانيات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة وصناعة المحتوى.
  • أنتجَ النص ChatGPT باللغة الإنجليزية، ثم ترجمته المنصة نفسها إلى اللغة العربية.
  • القصة المنشورة لم تخضع لتدخل تحريري بشري إلّا في حدود التأكد من دقة الترجمة واختيار العنوان. وترافق المادة صورة تعبيرية أنتجها أيضاً الذكاء الاصطناعي عبر منصة Midjourney.
تصنيفات

قصص قد تهمك