إلغاء إطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة "ستارلاينر" الفضائية للمرة الثانية

time reading iconدقائق القراءة - 5
صاروخ United Launch Alliance Atlas V فوق منصة إطلاق بعد محاولة إرسال اثنين من رواد الفضاء على متن مركبة "ستارلاينر" التابع لشركة بوينج في فلوريدا بالولايات المتحدة. 7 مايو 2024 - Reuters
صاروخ United Launch Alliance Atlas V فوق منصة إطلاق بعد محاولة إرسال اثنين من رواد الفضاء على متن مركبة "ستارلاينر" التابع لشركة بوينج في فلوريدا بالولايات المتحدة. 7 مايو 2024 - Reuters
كاب كانافيرال (الولايات المتحدة)-أ ف ب

ألغيت عملية إطلاق مركبة "ستارلاينر" الفضائية من "بوينج"، السبت، قبل أقل من 4 دقائق على وقت الإطلاق، بسبب مشكلة تقنية لم تتضح على الفور وفق ما أعلن المعلقون خلال البث المباشر لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وهذه المرة الثانية خلال شهر التي تؤجل فيها عملية إطلاق هذه المهمة التي من شأنها السماح لـ"ستارلاينر" بنقل رواد "ناسا" إلى محطة الفضاء الدولية للمرة الأولى.

وكان من المقرر أن تُقلع المركبة السبت عند الساعة 12:25 من كيب كانافيرال في فلوريدا (16:25 ت ج).

وأخذ عضوا طاقم "ستارلاينر"، رائدا الفضاء المخضرمان التابعان لناسا بوتش ويلمور وسوني وليامز، صباح السبت موقعيهما في كبسولة ستارلاينر.

وقبل 10 سنوات، طلبت وكالة "ناسا" مركبتين جديدتين من شركتي "بوينج" و"سبيس إكس" الأميركيتين لنقل روادها إلى محطة الفضاء الدولية، حتى تتوقف عن الاعتماد على المركبات الروسية.

وبينما تؤدي "سبيس إكس" منذ 4 سنوات دور الناقل إلى الفضاء، واجهت "بوينج" سلسلة من الانتكاسات أدت إلى سنوات من التأخير.

وبعدما عانت الشركة الأميركية أخيراً مشكلات مرتبطة بالسلامة في طائراتها المدنية، تراهن على سمعتها في هذه المهمة الاختبارية التي يُفترض أن تثبت أن مركبتها آمنة، قبل بدء مهامها بشكل منتظم إلى محطة الفضاء الدولية.

وتحمل هذه المهمة أهمية كبيرة بالنسبة إلى "ناسا" أيضاً، إذ إن توفير مركبة ثانية سيسمح لها بتحسين إدارة أي حالات طارئة قد تقع.

"تسرّب صغير"

وفي مطلع الشهر الماضي، ألغي إطلاق "ستارلاينر" في اللحظات الأخيرة، بينما كان رائدا الفضاء في موقعهما للانطلاق داخل المركبة، بسبب مشكلة في صمام الصاروخ، جرى إصلاحها لاحقاً.

ورُصد بعد ذلك تسرّب محدود للهيليوم في المركبة، لكن "بوينج" و"ناسا" قررتا عدم إصلاح هذا العطل، لأن هذا يتطلب فصل "ستارلاينر" عن منصة الإطلاق.

وقال رئيس برنامج الرحلات الفضائية المأهولة التجارية في وكالة ناسا ستيف ستيتش، الجمعة: "نعتقد أن بإمكاننا إدارة هذا التسرب، من خلال مراقبته قبل الإقلاع، وحتى في حال زاد خلال الرحلة".

وهذه الانتكاسة هي الأحدث في سلسلة مفاجآت غير سارة واجهتها "بوينج".

وفي عام 2019، وخلال أول اختبار غير مأهول، لم تتخذ الكبسولة مسارها الصحيح، وعادت إلى الأرض من دون بلوغ محطة الفضاء الدولية.

وفي عام 2021، عندما كان الصاروخ موجوداً على منصة الإطلاق، طرأت أعطال أعاقت عمل صمامات الكبسولة، ما تسبب في تأجيل آخر للمهمة، ونجحت المركبة أخيراً في الوصول فارغة إلى محطة الفضاء الدولية في مايو 2022.

ورُصدت مشكلات أخرى لاحقاً، خصوصاً في المظلات التي كانت تبطئ الكبسولة خلال عودتها إلى الغلاف الجوي، ما تسبب مرة جديدة في إرجاء الرحلة المأهولة الأولى.

ومن المقرر أن تلتحم "ستارلاينر" بمحطة الفضاء الدولية، الأحد، في مهمة تستمر نحو أسبوع، قبل عودة رائدي الفضاء إلى الأرض.

وسبق لبوتش ويلمور (61 سنة)، وسوني وليامز (58 سنة) أن زارا محطة الفضاء مرتين، بواسطة مكوك فضائي، ثم مركبة روسية من طراز "سويوز"، لكن هذه المرة ستكون مهمتهما اختبار مركبة جديدة بالكامل.

وقد شارك رائدا الفضاء، وكلاهما من البحرية الأميركية، في عملية تطوير المركبة، وبمجرد وصولهما إلى الفضاء، سيتولى الرائدان قيادة المركبة يدوياً.

وتنقل المركبة أيضاً معدات أُضيفت في اللحظات الأخيرة، وهي كافية لإصلاح النظام الذي يسمح بإعادة  تدوير بول رواد الفضاء وتحويله إلى الماء، وكانت إحدى المضخات توقفت عن العمل فجأة هذا الأسبوع، وبات ينبغي تخزين البول في المركبة بانتظار إصلاحها، مع العلم أن سعتها محدودة.

حفنة من المركبات

ولم ينقل سوى عدد قليل من المركبات الأميركية رواد فضاء في السابق.

وبعد وقف العمل ببرنامج المكوك الفضائي عام 2011، اعتمد رواد ناسا على مركبات "سويوز" الروسية. وكانت الوكالة وقّعت عام 2014 عقوداً بمبالغ ثابتة مع "سبيس إكس" (2.6 مليار دولار) و"بوينج" (4.2 مليار دولار) لتطوير المركبتين الفضائيتين.

وتفوّقت "سبيس إكس" على "بوينج" من خلال نقلها رواد فضاء للمرة الأولى في إحدى مركباتها إلى محطة الفضاء في 2020، وبمجرد تشغيل "ستارلاينر"، ترغب ناسا في التناوب بين مركبتي "سبايس إكس" و"بوينج" لنقل الرواد إلى المحطة.

ومع اقتراب خروج محطة الفضاء الدولية من الخدمة عام 2030، ستُستخدم مركبات "سبيس إكس" و"بوينج" لنقل البشر إلى محطات فضائية خاصة مستقبلية، بدأت شركات كثيرة تخطط لبنائها.

تصنيفات

قصص قد تهمك