السعودية تتوقع درجات حرارة أعلى خلال موسم الحج

time reading iconدقائق القراءة - 2
حجاج بيت الله الحرام يطوفون حول الكعبة في مكة المكرمة - REUTERS
حجاج بيت الله الحرام يطوفون حول الكعبة في مكة المكرمة - REUTERS
الرياض-أ ف بواس

توقعت السلطات السعودية، الثلاثاء، أن تكون درجات الحرارة "أعلى من المعدل الطبيعي" خلال موسم الحج الذي يحلّ منتصف يونيو الحالي.

ويصادف موسم الحج منذ سنوات فصل الصيف، وتقام المناسك وغالبيتها في الهواء الطلق، في أجواء شديدة الحرارة.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد في السعودية، أيمن بن سالم غلام، في مؤتمر صحافي إنّ "المناخ المتوقع لحج هذا العام يشهد ارتفاع معدل درجات الحرارة، ويصل إلى درجة ونصف إلى درجتين عن معدلها الطبيعي على مكة المكرمة، والمدينة المنورة".

وأضاف غلام أنّ الظروف المناخية خلال موسم الحج هذا العام ستشهد "متوسطات درجات الحرارة العظمى 44 درجة ورطوبة نسبية 25%، ومعدلات مطرية تقارب الصفر".

وأوصى غلام بـ"ضرورة توفير كميات مياه كافية، تغطي الاستهلاك اليومي، مع ارتفاع درجات الحرارة".

كما أوصى بـ"ضرورة نقل الأطعمة في برادات، حتى لا تتأثر بدرجات الحرارة العالية، لتجنب تلفها ما قد يعرض الحجاج لحالات تسمم".

بدورها، تستعد الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لإطلاق (251) عربة جولف وفق الخطة التشغيلية لموسم الحج لهذا العام، كما وضعت الهيئة (10) آلاف عربة يدوية جاهزة للاستخدام لقاصدي المسجد الحرام، وذلك من خلال زيادة المواقع إلى (20) موقعاً موزعة في رحاب المسجد الحرام وساحاته، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

كما تستهدف الخطة التشغيلية خدمة (35) ألف شخص يومياً، وتحقيق نسبة تشغيل قصوى تبلغ 100% لمواقع التوزيع، ويضاف إلى ذلك تحقيق الوصول إلى توفير (10) آلاف دافع عربة يدوية، بحلول نهاية موسم الحج.

تصنيفات

قصص قد تهمك