الجفاف يقتل آلاف الأسماك في المكسيك

time reading iconدقائق القراءة - 4
أسماك نافقة في بحيرة بوستيّوس بالمكسيك بسبب الجفاف جراء ارتفاع درجات الحرارة . 5 يونيو 2024 - AFP
أسماك نافقة في بحيرة بوستيّوس بالمكسيك بسبب الجفاف جراء ارتفاع درجات الحرارة . 5 يونيو 2024 - AFP
المكسيك-أ ف ب

تسبّب الجفاف بنفوق آلاف الأسماك بعدما جفّت إحدى البحيرات في شمال المكسيك، على ما أفاد مصوّر في وكالة "فرانس برس".

ورشّت مجموعة من المتطوعين كمية من الجير لكي لا تتسبّب جيف الأسماك المتحللة بأمراض حول بحيرة بوستيّوس (3300 كيلومتر مربع) في ولاية تشيواوا.

وتنتشر رائحة كريهة في المنطقة، في حين تواجه مركبات جمع الأسماك النافقة صعوبات في التقدم بسبب أرضية المستنقع.

ونشرت بلدية كواوتيموك المجاورة إعلاناً لتوظيف "أشخاص مؤقتين يعملون على تنظيف بحيرة بوستيّوس"، وبلغ مستوى المياه في المتوسط أقل من 50% من مستواه الاعتيادي، بحسب السلطات المحلية.

وقالت رئيسة دائرة البيئة في كواوتيموك إيرما دي لا بينيا ميراز، في تصريح صحافي "مع انخفاض كمية المياه، تصبح الملوثات مركزة بصورة أكبر، وتؤثر على الأنواع التي تعيش في البحيرة".

وظهرت أولى الأسماك النافقة قبل أسبوع، وفي 31 مايو، طال جفاف معتدل أو شديد أو استثنائي 89.58% من الأراضي المكسيكية (حوالي مليوني كيلومتر مربع)، بحسب خريطة وفرتها اللجنة الوطنية للمياه.

ووصلت الحرارة إلى مستوى قياسي حتى في العاصمة مكسيكو التي سجلت 34.2 درجة مئوية.

جحيم مناخي

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب "جحيم مناخي"، فيما ذكرت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، في وقت سابق، أن كل من الأشهر الـ12 الماضية كان الأكثر دفئاً على الإطلاق على أساس سنوي.

وذكرت خدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ، أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية خلال العام المنتهي بنهاية مايو، تجاوز متوسط ما قبل الثورة الصناعية بنحو 1.63 درجة مئوية، ما يجعلها الفترة الأكثر دفئاً منذ بدء تسجيل البيانات في 1940.

ومتوسط الاثني عشر شهراً الماضية لا يعني أن العالم قد تجاوز عتبة الاحترار العالمي البالغة 1.5 درجة مئوية التي تقيس متوسط ​​درجة الحرارة على مدى عقود من الزمن، ويحذّر العلماء من تبعات تجاوزها الأكثر تطرفاً والتي لا يمكن معالجتها.

وفي تقرير منفصل، أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إلى وجود فرصة بنحو 80% في تسجيل متوسط حرارة يتجاوز مؤقتاً 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية خلال سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، وذلك ارتفاعاً من فرصة بنحو 66% العام الماضي.

 الوقود الأحفوري

وحذَّر جوتيريش في حديثه عن هذه النتائج من السرعة التي يتحرك بها العالم في الاتجاه الخاطئ بعيداً عن استقرار النظام المناخي.

وقال في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة: "في عام 2015، كانت فرصة حدوث هذا التجاوز قريبة من الصفر".

ومع نفاد الوقت المتبقي لعكس المسار، حثَّ جوتيريش على خفض إنتاج واستخدام الوقود الأحفوري عالمياً بنحو 30% بحلول عام 2030.

وقال: "نحن بحاجة إلى مخرج من الطريق السريع نحو جحيم مناخي"، مضيفاً أن "المعركة من أجل 1.5 درجة مئوية سنكسبها أو نخسرها خلال العقد الحالي".

تصنيفات

قصص قد تهمك