كندا.. حرائق الغابات تتمدد وسط محاولات لحماية خط أنابيب

time reading iconدقائق القراءة - 3
ألسنة اللهب تلتهم الغابات في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا. 8 يونيو 2023 - Reuters
ألسنة اللهب تلتهم الغابات في مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا. 8 يونيو 2023 - Reuters
أوتاوا-رويترز

قالت السلطات الكندية إن حريق غابات وصل إلى مدينة جاسبر في مقاطعة ألبرتا، فيما يكافح رجال الإطفاء لإنقاذ منشآت رئيسية في البنية التحتية مثل خط أنابيب "ترانس ماونتن".

وبلغ عدد حرائق الغابات المشتعلة خارج نطاق السيطرة 433 حريقاً بمقاطعة كولومبيا البريطانية، و176 حريقاً في ألبرتا، وأكثر من 10 منها في منطقة فورت ماكموري، وهي مركز للرمال النفطية.

ويمر خط الأنابيب، الذي يمكنه نقل 890 ألف برميل يومياً من النفط من إدمونتون إلى فانكوفر، عبر متنزه وطني في جبال روكي الكندية، بالقرب من المدن السياحية التي اضطر نحو 25 ألف شخص إلى الإخلاء منها، الثلاثاء.

حماية البنية التحتية

وقالت إدارة المتنزهات "باركس كندا"، عبر فيسبوك، إن "رجال الإطفاء يعملون على إنقاذ أكبر عدد ممكن من البنايات، وحماية البنية التحتية الحيوية، منها محطة معالجة مياه الصرف، ومرافق اتصالات، وخط أنابيب ترانس ماونتن".

بدورها، ذكرت إدارة متنزه جاسبر الوطني أنها لا تستطيع الإبلاغ عن مدى الأضرار التي لحقت بمواقع، أو أحياء محددة، وأنها ستقدم المزيد من التفاصيل، الخميس.

مساعدة اتحادية

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الحكومة وافقت على طلب ألبرتا للحصول على مساعدة اتحادية.

وأضاف: "سننشر موارد القوات المسلحة، وسندعم عمليات الإجلاء، وسنوفر المزيد من موارد حرائق الغابات الطارئة في الإقليم على الفور، وننسق أعمال مكافحة الحرائق والمساعدة في النقل الجوي".

ولا تنفصل هذه الحرائق التي تشهدها كندا عن تداعيات التغير المناخي على شعوب العالم.

وهذا الشهر، سجَّل العالم درجات حرارة هي الأعلى في التاريخ، إذ تشير البيانات الأولية الصادرة عن خدمة التغير المناخي التابعة للاتحاد الأوروبي "كوبرنيكس"، إلى أن يوم الاثنين (22 يوليو)، سجَّل أعلى متوسط ​​درجة حرارة على الإطلاق على وجه الأرض.

وبلغ متوسط درجات الحرارة العالمية بالفعل عتبة مناخية رئيسية لمدة 12 شهراً أو تجاوزها، ما يبرز التحدي في خفض درجات الحرارة إلى ما دون 1.5 درجة فوق حقبة ما قبل عصر الثورة الصناعية.

ويزيد تغير المناخ من وتيرة وشدة موجات الحر، ويجلب معه ظواهر الطقس المتطرفة مثل الفيضانات، وحرائق الغابات.

تصنيفات

قصص قد تهمك