Time

"مجموعة السبع" تتعهد مكافحة التغير المناخي

تعهدت دول مجموعة السبع، الأحد، زيادة إسهاماتها في تمويل أنشطة مكافحة تغيّر المناخ، والوفاء بالإنفاق المتأخر بقيمة 100 مليار دولار سنوياً لمساعدة الدول الفقيرة، ودعت الدول المتقدمة الأخرى للانضمام إلى هذه الجهود.

وقال قادة المجموعة في بيان ختامي مشترك عقب اجتماع اليوم الأخير لقمة " G7"، في بريطانيا: "نعيد التأكيد على هدف الدول المتقدمة الجماعي المتمثل في حشد 100 مليار دولار سنوياً من مصادر القطاعين العام والخاص، حتى عام 2025، في سياق تدابير التخفيف الهادفة والشفافية في التنفيذ".

وأضاف البيان: "لتحقيق هذه الغاية، نلتزم جميعاً بزيادة وتحسين مساهماتنا المالية الدولية العامة لتمويل أنشطة مكافحة تغير المناخ، لهذه الفترة وندعو البلدان المتقدمة الأخرى للانضمام إلى هذا الجهد وتعزيز مساهماتها".

وأعلن قادة دول مجموعة السبع، التزامهم بالتحوّل إلى الاقتصاد الأخضر لخفض الانبعاثات الكربونية. وقال القادة: "نلتزم بتسريع الجهود لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، والالتزام بعتبة 1.5 درجة مئوية لتغير المناخ"

من جانبها، اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأحد، أن وصول جو بايدن إلى البيت الابيض أعطى "زخماً جديداً" لأعمال المجموعة. 

وقالت ميركل التي كانت علاقاتها صعبة جداً مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في تصريحات صحفية، إن "انتخاب بايدن رئيساً للولايات المتحدة لا يعني أنه لن تعود لدينا مشاكل في العالم، لكن بات بإمكاننا العمل بزخم جديد لحلّها".